جمال ريان يثير الجدل بين المغردين لحديثه عن "صفقة القرن"

السبت 1 فبراير 2020 12:06 م

تفاعل العديد من الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي مع الإعلامي بقناة "الجزيرة"، "جمال ريان"، بعد فيديو نشره متحدثا عن "صفقة القرن" التي أعلنها الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الثلاثاء الماضي.

وقال "ريان"، في الفيديو الذي نشره عبر "تويتر": "صفقة القرن لن تمر، أنا أعرف عرابها، عرابها هو توني بلير رئيس وزراء بريطانيا (الأسبق) الذي طبق نفس الخطة في إيرلندا وسلبهم حقوقهم السياسية، هذا لن ينجح مع الشعب الفلسطيني، الشعب الفلسطيني صاحب حق".

وتابع "ريان"، وقد غلبته دموعه: "هذه الصفقة لن تمر للأسباب الثلاثة التالية: أولا أنها جاءت من طرف واحد، وثانيا أنها قُوبلت وجُوبهت برفض شعبي وطني فلسطيني من كافة أطياف الشعب الفلسطيني، وثالثا أن هذه الصفقة مخالفة لكل القوانين والشرائع الدولية، لكن المؤلم في مخرجات هذه الصفقة هو السعودية والإمارات، لماذا يا الإمارات؟، لماذا يا السعودية؟، الشعب الفلسطيني لم يوجه يوما بندقيته إلى الإماراتيين أو السعوديين أو رموزهم، نحن أصحاب حق".

وأثار حديث "ريان" جدلا بين المغردين؛ فمنهم من اتفق معه، ومنهم من هاجمه رافضين حديثه عن السعودية والإمارات.


و"جمال ريان" إعلامي ومذيع أخبار فلسطيني ويحمل الجنسية الأردنية، ومقدم أول نشرة إخبارية على قناة "الجزيرة" عام 1996. 

والثلاثاء الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، في مؤتمر صحفي بواشنطن "صفقة القرن"، بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته "بنيامين نتنياهو".

وتتضمن الخطة التي رفضتها السلطة الفلسطينية وكافة فصائل المقاومة، إقامة دولة فلسطينية "متصلة" في صورة أرخبيل تربطه جسور وأنفاق، وجعل مدينة القدس عاصمة غير مقسمة لـ(إسرائيل).

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صفقة القرن

عباس سيطالب العرب برفض "صفقة القرن" خلال اجتماع القاهرة

مثلث "صفقة القرن".. خطة إسرائيلية للتخلص من 300 ألف فلسطيني

قرقاش: على الدول العربية اتخاذ مواقف واقعية من صفقة القرن

جمال ريان يتلقى تهديدات بالقتل لدعوته تغيير علم السعودية