بعد إعلان صفقة القرن.. أردوغان يلتقي هنية في إسطنبول

السبت 1 فبراير 2020 05:29 م

التقى الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، السبت، مع رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، "إسماعيل هنية"، في إسطنبول، في لقاء لم تحضره وسائل الإعلام.

جرى اللقاء في المكتب الرئاسي بقصر "وحيد الدين"، ولم تصدر الرئاسة التركية، حتى كتابة هذه السطور، بيانا رسميا يفصح عن فحوى اللقاء، بحسب ما نقلت وكالة "الأناضول".

والجمعة، أجرى "أردوغان" اتصالا هاتفيا مع نظيره الفلسطيني "محمود عباس"، وأكد موقف تركيا الثابت والداعم للقضية الفلسطينية، بحسب مصادر بالرئاسة التركية.

وأشارت المصادر إلى أن الرئيسين تبادلا وجهات النظر حول "صفقة القرن" الأمريكية المزعومة.

والجمعة أيضا، انتقد "أردوغان" دولا عربية، بعد دعمها لخطة "ترامب"، وقال في كلمة أمام البرلمان التركي، إن تلك الدول ترتكب "خيانة ضد القدس وضد شعوبها والإنسانية بأكملها"، مشيرا بالاسم إلى السعودية وعمان والبحرين والإمارات.

وقال "أردوغان": "عندما ننظر إلى موقف دول في العالم الإسلامي من هذه الخطوة والنص المعلن أرثى لحالنا.. السعودية بشكل خاص.. لماذا تصمتون؟ متى تتكلمون؟.. نفس الشيء ينطبق على عمان والبحرين وقيادة أبوظبي".

وأضاف: "بل إنهم يذهبون (إلى البيت الأبيض) ويصفقون هناك. العار عليكم"، متابعا: "بعض الدول العربية التي تدعم مثل هذه الخطة تخون القدس وشعوبها ومعظم الجنس البشري كله".

وبادرت تركيا بإصدار بيانات رسمية من الرئاسة والخارجية، بعد إعلان الرئيس الأمريكي تفاصيل خطته، مساء الثلاثاء الماضي، بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته "بنيامين نتنياهو"، أكدت رفض "صفقة القرن".

وتتضمن خطة "ترامب" إقامة دولة فلسطينية في صورة "أرخبيل" تربطه جسور وأنفاق بلا مطار ولا ميناء بحري أو جيش، مع جعل مدينة القدس المحتلة عاصمة موحدة مزعومة لـ(إسرائيل).

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

إسماعيل هنية صفقة القرن

أردوغان للسعودية عن صفقة القرن: متى نسمع صوتكم؟

السيسي يبحث مع عباس صفقة القرن والمصالحة الفلسطينية

أردوغان: صفقة القرن خطة احتلال لا خطة سلام

هل تسمح مصر بعودة هنية إلى غزة بعد زيارته طهران؟

أردوغان يستقبل هنية لبحث تطورات القضية لفلسطينية