دعوة أمريكية لضمان أمن الإيجور الراغبين في مغادرة الصين

الأحد 2 فبراير 2020 01:59 م

دعا وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، المجتمع الدولي إلى ضمان أمن الإيجور والكازاخستانيين، الذي يرغبون في مغادرة الصين.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الكازاخي "مختار تلبردي"، في العاصمة نور سلطان، التي يجري إليها زيارة رسمية.

وقال "بومبيو"، إن واشنطن تدعو جميع دول العالم للمساهمة في الضغط على بكين، من أجل إنهاء ضغوطها على الإيجور والكازاخيين، الذين تحتجزهم في معسكرات الاعتقال بإقليم تركستان الشرقية.

وأوضح أنه تناول مع نظيره الكازاخي، أوضاع الأقليات في تركستان الشرقية، والضغوط التي يتعرضون لها من قِبل السلطات الصينية.

وتطرق "بومبيو"، إلى الملف الأفغاني قائلا: "نشكر كازاخستان لمساهمتها في إحلال السلام بأفغانستان وجهودها المبذولة من أجل تحقيق الصلح بين الأطراف المتنازعة".

من جانبه، قال وزير الخارجية الكازاخي "مختار تلبردي"، إن الوجود الأمريكي في منطقة آسيا الوسطى، سيساهم في رفع مستوى المعيشة بدول المنطقة، مضيفا أنه تناول مع نظيره الأمريكي المستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك بين الجانبين.

ومنذ عام 1949، تسيطر بكين على إقليم تركستان الشرقية، وهو موطن أقلية الأيجور التركية المسلمة، وتطلق عليه اسم "شينجيانج"، أي "الحدود الجديدة".

وفي أغسطس/آب 2018، أفادت لجنة حقوقية تابعة للأمم المتحدة بأن الصين تحتجز نحو مليون مسلم من الأويجور في معسكرات سرية بتركستان الشرقية.

وتفيد إحصاءات رسمية بوجود 30 مليون مسلم في الصين، منهم 23 مليونا من الإيجور، فيما تقدر تقارير غير رسمية عدد المسلمين بقرابة 100 مليون، أي نحو 9.5% من السكان.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

الإيجور مسلمو الصين إقليم شينغيانغ

رايتس ووتش: تمرير انتهاك حقوق الإيجور يهدد بانتكاسة قوية

وثيقة مسربة: أقوى دليل على قمع الصين مسلمي الإيجور

الصين تجبر مسلمي الإيجور على العمل في مصانع لشركات عالمية

الشيوخ الأمريكي يقر تشريعا للضغط على الصين بشأن الإيجور