جاويش أوغلو يرحب بقرار الجامعة العربية ضد صفقة القرن

الأحد 2 فبراير 2020 06:52 م

أعلن وزير الخارجية التركي، "مولود جاويش أوغلو"، الأحد، ترحيب بلاده بقرار الجامعة العربية حول خطة التسوية الأمريكية المعروفة باسم "صفقة القرن" التي أعلن عنها الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" الثلاثاء الماضي.

وقال "جاويش أوغلو"، ردا على سؤال حول ذلك القرار، إنه يرحب بالقرار الذي "اتخذته الجامعة العربية حيال صفقة القرن؛ فهو قرار صحيح ونحن ندعمه، ولا يمكن قبول خطة السلام المزعومة، ونعتبرها خطة اغتصاب للأراضي الفلسطينية".

وأشار إلى أن "قرار الجامعة العربية اتُخذ بالإجماع، ونتمنى أن نجد هذا الإجماع في الاجتماع الطارئ لمنظمة التعاون الإسلامي الإثنين"، بحسب "الأناضول".

وشدد على أن أنقرة "ستواصل الدفاع عن قضية القدس حتى لو ظلت وحدها، والشعب التركي لن يترك الفلسطينيين وحدهم أبدا".

وقرر وزراء الخارجية العرب بالإجماع، السبت، رفض "صفقة القرن" المزعومة، والتمسك بمبادرة السلام العربية لعام 2002 كبديل لها، محذرين من احتمال تنفيذ (إسرائيل) لهذه الصفقة بـ"القوة".

ونص البيان الختامي الصادر عن الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة، على "رفض صفقة القرن الأمريكية الإسرائيلية، باعتبار أنها لا تلبي الحد الأدنى، من حقوق وطموحات الشعب الفلسطيني، وتخالف مرجعيات عملية السلام المستندة إلى القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة".

ودعا الإدارة الأمريكية إلى "الالتزام بالمرجعيات الدولية لعملية السلام العادل والدائم والشامل".

وشدد على "عدم التعاطي مع هذه الصفقة المجحفة أو التعاون مع الإدارة الأمريكية في تنفيذها بأي شكل من الأشكال".

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

وزير الخارجية التركي وزير خارجية تركيا وزير الخارجية التركية صفقة القرن جامعة الدول العربية

الجامعة العربية: صفقة القرن مخيبة للآمال وتوقيتها يثير تساؤلات

إيران تتهم السعودية بمنعها من حضور اجتماع التعاون الإسلامي بجدة