حمدوك يبحث في جيبوتي سبل تطوير العلاقات

الأحد 2 فبراير 2020 07:10 م

بحث رئيس الوزراء السوداني، "عبدالله حمدوك"، الأحد مع نظيره الجيبوتي، "عبدالقادر كامل محمد"، العلاقات المشتركة بين البلدين وسُبل تطويرها.

ووصل "حمدوك"، الأحد، إلى جيبوتي في زيارة رسمية تستغرق يومين، تلبية لدعوة من الرئيس الجيبوتي، "إسماعيل عمر جيلي"، وفق ما أوردت وكالة أنباء السودان الرسميّة.

ويرافق "حمدوك" في زيارته، كل من وزير شؤون مجلس الوزراء، "عمر بشير مانيس"، ووزير الصناعة والتجارة، "مدني عباس مدني"، والمدير العام لجهاز المخابرات العامة الفريق الركن، "جمال الدين عبدالحميد".

وتهدف الزيارة، حسب سفير السودان لدى جيبوتي "حمزة الأمين باعو"، إلى "تنوير القيادة الجيبوتية بتطورات الأوضاع في البلاد، وذلك في أعقاب ثورة ديسمبر المجيدة، بجانب بحث مجالات التعاون الثنائي، وآليات تطوير التنسيق المشترك خدمة لمصالح البلدين"، وفق المصدر ذاته.

وأوضح أن "حمدوك" سيزور منشآت "جيبوتي تليكوم" بجانب وضع حجر الأساس لمقر "الإيجاد" (الهيئة الحكومية للتنمية بشرقي أفريقيا) الجديد بالعاصمة جيبوتي وزيارة الموانئ بالمدينة.

ولفت إلى توفّر الإرادة لدى البلدين، لتأسيس واقع جديد ومستقبل أفضل يُلامس تطلّعات الشعبين الشقيقين.

وحكومة "حمدوك"، الراهنة هي أول حكومة في السودان منذ أن عزلت قيادة الجيش، في 11 أبريل/ نيسان الماضي، "عمر البشير" (1989- 2019)، من الرئاسة تحت وطأة احتجاجات شعبيّة مُندّدة بتردّي الأوضاع الاقتصادية.

وبدأت بالسودان، في 21 أغسطس/ آب الماضي، فترة انتقالية تستمر 39 شهرا تنتهي بإجراء انتخابات، ويتقاسم خلالها السلطة كل من المجلس العسكري وقُوى "إعلان الحريّة والتغيير"، قائدة الحراك الشعبي.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

جيبوتي عبدالله حمدوك

جيبوتي تتنازل.. والسودان يفوز برئاسة إيجاد