جيبوتي تتنازل.. والسودان يفوز برئاسة إيجاد

الجمعة 29 نوفمبر 2019 05:29 م

فاز السودان، برئاسة الهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق أفريقيا "إيجاد"، بعد تنافس محتدم مع كينيا وأوغندا، وتنازل جيبوتي لصالح ما أسمته "السودان الجديد".

وخلال الاجتماع الذي عقد، الجمعة، في إثيوبيا، تنازلت جيبوتي عن الرئاسة، احتفالاً بالثورة السودانية، ورئيس الوزراء الدكتور "عبدالله حمدوك".

وفاجأ الرئيس الجيبوتي "إسماعيل عمر جيله"، الجميع في الجلسة المغلقة، بإعلان تنازل بلاده للسودان عن الرئاسة، مشيرا الى أن "السودان الجديد يستحق الدعم".

وقالت مصادر دبلوماسية، إن "السودان وجد دعما كبيرا من كل دول المنظمة الأفريقية".

 

 

وفي أول تعليق لها على فوز بلادها برئاسة "إيجاد"، قالت وزيرة الخارجية السودانية "أسماء محمد عبدالله"، إن هذا الإنجاز يعزز وجود بلادها ودورها في الساحة الدولية والإقليمية.

وأضافت أن اختيار السودان رئيسا للمنظمة تم بالإجماع والتوافق، معتبرة إياه "نصرا متوجا لجهود الخرطوم السابقة، ويظهر للعالم وجه البلاد الجديد".

وانطلقت في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، الجمعة، قمة رؤساء دول الهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق أفريقيا "إيجاد"، لبحث الهيكل الجديد للهيئة، واختيار رئيس جديد لها.

وتناقش قمة "إيجاد" تعزيز الأمن في البحر الأحمر وخليج عدن، وذلك بحضور رؤساء جيبوتي وجنوب السودان والصومال ورئيسي وزراء إثيوبيا والسودان، ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي "موسى فكي".

و"إيجاد"، هي منظمة شبه إقليمية، تأسست عام 1999، وتتخذ من جيبوتي مقرا لها، وتضم دول القرن الأفريقي (شرق)، وهي جيبوتي وإثيوبيا وكينيا والصومال والسودان وجنوب السودان وأوغندا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيغاد وزير خارجية السودان شرق أفريقيا

مذكرة تعاون بين «قطر الخيرية» و«إيغاد» لدعم دول القرن الأفريقي

حمدوك يبحث في جيبوتي سبل تطوير العلاقات