مذكرة تعاون بين «قطر الخيرية» و«إيغاد» لدعم دول القرن الأفريقي

الاثنين 14 مايو 2018 09:05 ص

وقعت مؤسسة قطر الخيرية (غير حكومية)، والهيئة الحكومية للتنمية بشرق أفريقيا «إيغاد»، اليوم الإثنين، مذكرة تفاهم للتعاون في مجال إغاثة حالات الطوارئ، والمساعدات الإنسانية والتنمية المستدامة، في دول القرن الأفريقي. 

وبناء على المذكرة المبرمة بين الطرفين، «سيرتكز التعاون على قطاعات الإنتاج والأمن الغذائي، والزراعة بالأراضي الجافة، والإنذار المبكر الخاص بالغذاء والمناخ».

ولم تشر الاتفاقية المبرمة، إلى قيمة المبالغ المالية التي سيلتزم بها الطرفان تجاه دول القرن الأفريقي، لتنفيذ المشاريع الموضوعة. 

كذلك، سيعمل الطرفان على تسهيل وتعزيز التجارة والاستثمار والتكامل المالي، والبنية التحتية وخدمات الدعم، والتعاون في القطاع الصحي بين الدول. 

وتشهد منطقة القرن الأفريقي سباق نفوذ بين عدد من دول المنطقة، ومن بينها السعودية والإمارات على الفوز بموطئ قدم بها، نظرا لأهيمتها الاستراتيجية وقربها من مضيق باب المندب واليمن.

والهيئة الحكومية للتنمية بشرق أفريقيا «إيغاد» منظمة شبه إقليمية في أفريقيا مقرها دولة جيبوتي، وهي مؤسسة تكامل إقليمية، تعمل على تعزيز أوجه التعاون بين الدول الأعضاء، من خلال تنفيذ سياسات وبرامج مشتركة تهدف إلى تحقيق التطور والتنمية.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

قطر الخيرية قطر القرن الأفريقي إيغاد مذكرة تعاون

جيبوتي تتنازل.. والسودان يفوز برئاسة إيجاد