إعلام عبري: رئيس وزراء إثيوبيا عرض ترتيب لقاء بين نتنياهو وبن زايد

الأحد 2 فبراير 2020 08:58 م

قالت القناة الـ13 الإسرائيلية، إن رئيس الوزراء الإثيوبي "آبي أحمد علي"، عرض ترتيب لقاء بين رئيس الوزراء الإسرائيلي، المنتهية ولايته "بنيامين نتنياهو"، وولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد"، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وذلك خلال زيارته إلى تل أبيب، مطلع سبتمبر/أيلول الماضي.

وعرضت القناة مقابلة مع "آبي أحمد"، قال فيها إنه أبلغ "نتنياهو" بارتباطه بعلاقات صداقة وثيقة مع "بن زايد"، ويمكن أن يبذل جهوداً لترتيب لقاء بينهما في أديس أبابا.

وقال "آبي أحمد": "عندما التقيت رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، تحدثنا حول الكثير من القضايا والملفات، وجئنا على ذكر الإمارات، عندها اقترحت عليه أن أقوم بالتوسط بينه وبين ولي العهد الإماراتي"، والذي وصفه المعلق السياسي للقناة "باراك رفيد"، بأنّه "الحاكم الفعلي للدولة".

وفي يونيو/حزيران 2017، زار رئيس الوزراء الإثيوبي السابق "هايلي ماريام ديسالين"، (إسرائيل) بدعوة رسمية من رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" أيضا.

في حين زار "نتنياهو" إثيوبيا في يوليو/تموز 2016، ضمن جولة أفريقية شملت أيضا أوغندا ورواندا وكينيا، وتعهد حينها من أديس أبابا بدعم مشاريع التنمية وتحديث الزراعة والتحول التكنولوجي والتعليم والصحة والثروة الحيوانية في إثيوبيا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

آبي أحمد علي العلاقات الإثيوبية الإسرائيلية العلاقات الإماراتية الإثيوبية

آبي أحمد يتوجه إلى إسرائيل في زيارة رسمية