آبي أحمد يتوجه إلى إسرائيل في زيارة رسمية

السبت 31 أغسطس 2019 07:08 م

يصل رئيس وزراء إثيوبيا "آبي أحمد"، الأحد، إلى (إسرائيل) في زيارة رسمية تستغرق يومين.

وأكدت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان، أن رئيس الحكومة "بنيامين نتنياهو" سيستقبل نظيره الإثيوبي فور وصوله.

ومن المقرر أن يلتقي "آبي أحمد" خلال الزيارة الرئيس الإسرائيلي "رؤوفين ريفلين"، كما سيزور متحف تخليد ذكرى المحرقة "ياد فاشيم" ومديرية الإنترنت الوطنية.

وستتناول المباحثات تعزيز التعاون الثنائي في مجالات الأمن والزراعة والتكنولوجيا، مع التركيز الخاص على مجال الإنترنت، وفقا لبيان الوزارة.

ورحبت (إسرائيل) بهذه الزيارة، مشددة على أنها تعير اهتماما كبيرا لها لكونها تسهم في تعزيز العلاقات وتوطيد التعاون بين الدولتين، مشيدة بالعلاقات بينهما في مجالات الزراعة والموارد المائية والري والصحة والتعليم والعلوم والتكنولوجيا والابتكار.

واعتبرت وزارة الخارجية الإسرائيلية أن هذه الزيارة دليل آخر على نجاح سياسة" نتنياهو" في العودة إلى أفريقيا، والرغبة المشتركة للبلدين في تقوية أواصر الصداقة وتعميق التعاون الثنائي.

وتأتي زيارة "آبي أحمد" إلى (إسرائيل) قبل أقل من 3 أسابيع من انتخابات الكنيست الثانية منذ بداية العام الجاري، حيث يواجه "نتنياهو" تحديا صعبا للبقاء في الحكم.

وفي يونيو/حزيران 2017، زار رئيس الوزراء الإثيوبي السابق "هايلي ماريام ديسالين"، (إسرائيل) بدعوة رسمية من رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" أيضا. 

في حين زار "نتنياهو" إثيوبيا في يوليو/تموز 2016، ضمن جولة أفريقية شملت أيضا أوغندا ورواندا وكينيا، وتعهد حينها من أديس أبابا بدعم مشاريع التنمية وتحديث الزراعة والتحول التكنولوجي والتعليم والصحة والثروة الحيوانية في إثيوبيا.

وكثفت (إسرائيل) في السنوات القليلة الماضية من تواصلها مع القارة السمراء من خلال زيارات قام بها "نتنياهو" وزيارات مسؤولين أفارقة إلى تل أبيب.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

آبي أحمد زيارة رسمية

إسرائيل تؤكد دعم إثيوبيا وتكشف عن اتفاقيات جديدة

آبي أحمد يدعو نتنياهو لزيارة إثيوبيا

إعلام عبري: رئيس وزراء إثيوبيا عرض ترتيب لقاء بين نتنياهو وبن زايد