القاعدة يتبنى هجوم قاعدة فلوريدا العسكرية ديسمبر الماضي

الأحد 2 فبراير 2020 10:07 م

تبنى تنظيم "القاعدة في جزيرة العرب" الهجوم الذي نفذه سعودي على قاعدة بحرية أمريكية في فلوريدا ديسمبر/كانون الأول الماضي والذي أسفر عن مقتل ثلاثة بحارة.

وأفاد مركز "سايت" الذي يرصد وسائل الإعلام الجهادية في بيان له أنه في تسجيل صوتي لزعيمه "قاسم الريمي"، أعلن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب مسؤوليته عن الاعتداء في قاعدة بنساكولا البحرية في ديسمبر/كانون الأول 2019.

وأسفرت عملية إطلاق النار التي وقعت في 6 ديسمبر/كانون الأول داخل صف في قاعدة بنساكولا الجوية التابعة لسلاح البحرية في فلوريدا عن مقتل ثلاثة بحارة وإصابة ثمانية أشخاص، بينهم عنصران في الشرطة واجها المهاجم قبل أن تقتله الشرطة.

وأعلن مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي) أن مطلق النار يدعى "محمد الشمراني" (21 عامًا) وهو ملازم أول في سلاح الجو الملكيّ السعوديّ والمتدرب في البحرية بمجال الطيران.

وذكر مركز "سايت" أن "الشمراني" نشر بيانا مقتضبا على "تويتر" قبل العملية يقول فيه "أنا ضد الشر، وأمريكا عموما تحولت إلى دولة شر".

وكتب "أكرهكم لأنكم كل يوم تدعمون وتمولون وترتكبون جرائم ليس فقط ضد المسلمين لكنّ أيضا ضد الإنسانية".

وتم حذف الحساب على "تويتر" حيث ورد المنشور الذي ندد كذلك بالدعم الأمريكي لـ(إسرائيل) وتضمن اقتباسًا من زعيم تنظيم القاعدة السابق "أسامة بن لادن".

وندّد العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز" بـ"الجريمة الشنعاء" معتبرا أن مرتكبها "لا يمثل الشعب السعودي".

وهددت عملية إطلاق النار بنسف برنامج التدريب العسكري المستمر منذ عقود والذي يكتسي أهمية بالغة للعلاقات الأمريكية السعودية.

ويتم تدريب نحو 5 آلاف عسكري أجنبي في الولايات المتحدة، بينهم 850 سعوديا في مختلف الوحدات، مع 300 متدرب سعودي في القوات البحرية وحدها.

وفي 13 يناير/كانون الثاني أعلنت وزارة العدل الأمريكية أن الولايات المتحدة ستعيد 21 متدربًا عسكريًا سعوديًا إلى المملكة عقب التحقيقات المرتبطة بعملية إطلاق النار.

وأكد وزير العدل الأمريكي، "بيل بار"، أنه تم طرد 21 متدربا عثر بحوزتهم على مواد مرتبطة بجماعات جهادية وأفلام إباحية لأطفال.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تنظيم القاعدة

مستشار الأمن القومي الأمريكي: هجوم فلوريدا يبدو إرهابيا

ترامب يعلن مقتل زعيم القاعدة في جزيرة العرب قاسم الريمي

محققون أمريكيون تأكدوا من ارتباط السعودي منفذ هجوم فلوريدا بالقاعدة