تونس والجزائر ترغبان في استضافة حوار لحل الأزمة الليبية

الاثنين 3 فبراير 2020 08:30 ص

أبدت الجزائر وتونس الاستعداد والرغبة في استضافة جلسات حوار لحل الأزمة الليبية، تمهيدا لإطلاق عملية سياسية تنهي الحرب في الدولة المجاورة، وتنتهي بإجراء انتخابات.

وقال الرئيس الجزائري "عبدالمجيد تبون"، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره التونسي "قيس سعيد"، الأحد، عقب لقاء بينهما في الجزائر العاصمة: "هناك تطابق تام في وجهات النظر بين البلدين، على أن الحل في ليبيا يكون ليبيا، وإبعاد البلاد عن كل ما هو أجنبي عنها، ومنع تدفق السلاح".

وأضاف "تبون" أنه اتفق مع "سعيد"، الذي يقوم بأول زيارة رسمية له منذ توليه الرئاسة قبل 3 أشهر: "تونس والجزائر تريدان أن يكون الحل بلقاءات في تونس أو الجزائر، لبدء مرحلة جديدة في ليبيا، ببناء مؤسسات جديدة، وإجراء انتخابات".

وتابع: "بشرط أن يُقبل هذا الاقتراح من قبل من يسيطر على القرار الليبي حاليا، ليس في داخل ليبيا، ولكن في الخارج، سواء كانت الأمم المتحدة أو الدول الأوروبية".

وتعاني ليبيا، جارة الجزائر وتونس، من صراع مسلح؛ حيث ينازع اللواء المتقاعد "خليفة حفتر"، حكومة الوفاق الوطني، المعترف بها دوليًا، على الشرعية والسلطة، في البلد الغني بالنفط.

وفي شأن آخر، اتفق "تبون" و"سعيد"، على رفض ما يسمى بـ"صفقة القرن"، وطالبا بالتوصل لحل الدولتين، وإقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود 1967، وعاصمتها القدس.

جاء ذلك، تعليقا على ما كشفه الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الأسبوع الماضي، عن خطة تتضمن إقامة دولة فلسطينية في صورة "أرخبيل" تربطه جسور وأنفاق، وعاصمتها "في أجزاء من القدس الشرقية"، مع جعل مدينة القدس المحتلة عاصمة موحدة مزعومة لـ(إسرائيل).

وأعرب "تبون"، عن نيته زيارة تونس قريبًا، بعد تنصيب الحكومة التونسية الجديدة، لبحث التعاون بين البلدين.

وأعلن عن تقديم وديعة بـ150 مليون دولار لبنك تونس المركزي، بسبب ما وصفه بالوضع الاقتصادي الصعب الذي تمر به الجارة الشرقية.

وأضاف: "قررنا مواصلة تيسير دفع حقوق صادرات الغاز المتأخرة، لأنه لا يمكن الضغط على أشقائنا في هذا الظرف".

وتعتمد تونس على الغاز الجزائري وإلى حد كبير على التجارة مع جارتها خاصة بعد تأثر صادرات تونس من خسارة السوق الليبية.

فيما قال الرئيس التونسي إن "هناك تفاهم وتطابق تامين في كل القضايا، لأنه لا يمكن أن يكون إلا التطابق في وجهات النظر والمقاربة بالنسبة لكل القضايا، لأن لدينا علاقة الشقيق بالشقيق".

وأضاف "سعيد": "نحن والجزائر شعب واحد وتاريخ واحد وسنفتح آفاقا ونشيد صروحا معا".

يشار إلى أن قضيتي أمن الحدود وتداعيات الأزمة الليبية، هيمنتا على الأوضاع الداخلية في تونس والجزائر، على المحادثات بين الرئيسين.

وتتعاون تونس والجزائر في ملف محاربة الإرهاب لمواجهة المجموعات المسلحة النشطة في الجبال الحدودية حيث قامت بهجمات متكررة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحدود التونسية الجزائرية الأزمة الليبية الأزمة في ليبيا

داخلية الوفاق الليبية: سنكوّن حلفا موحدا مع تونس والجزائر وتركيا

وزير خارجية السعودية إلى الجزائر لبحث الأزمة الليبية

السيسي وتبون يبحثان الأوضاع في ليبيا

رئيس الجزائر يزور تونس للمرة الأولى منذ 11 عاما