رئيس الجزائر يزور تونس للمرة الأولى منذ 11 عاما

الجمعة 13 مارس 2020 09:51 ص

يعتزم الرئيس الجزائري "عبدالمجيد تبون"، زيارة تونس، الإثنين المقبل لمدة يومين، بناء على دعوة رسمية وجهها إليه الرئيس التونسي، "قيس سعيد"؛ لتكون بذلك الزيارة الأولى لرئيس جزائري منذ 11 عاما، والأولى منذ 34 عاما.

وسبق أن أجرى الرئيس المستقيل "عبدالعزيز بوتفليقة" زيارة خاطفة إلى تونس، في أكتوبر/تشرين الأول 2009؛ أي قبل 11 سنة، بينما أجرى الرئيس الجزائري الراحل "الشاذلي بن جديد" زيارة مماثلة دامت يومين، عام 1986، أي قبل 34 سنة.

ويرافق "تبون"، خلال تلك الزيارة، عدد من الوزراء في الحكومة للتوقيع على اتفاقيات تعاون بين البلدين، والتحضير لانعقاد اللجنة المشتركة العليا التي يرأسها رئيسا الحكومة في البلدين، وذلك في مسعى حلحلة معوقات تنفيذ بعض الاتفاقيات؛ خصوصاً تلك المتعلقة بمناطق التبادل الحر الثلاث، الموقع عليها منذ عام 2008، وتنمية المناطق الحدودية، بحسب صحيفة "الخبر" الجزائرية.

وعلى الجانب الآخر، تجري الرئاسة التونسية استعدادات حثيثة لإنجاح زيارة الرئيس الجزائري؛ حيث تراهن تونس على أن تكون هذه الزيارة نقلة نوعية للعلاقات الثنائية، وفتح آفاق تعاون اقتصادي ظلت معطلة خلال العقود السابقة.

كما يهدف الجانبان إلى تعزيز التنسيق الأمني على صعيد مكافحة الإرهاب، والسياسي على صعيد توحيد المواقف والمبادرات إزاء بعض الأزمات؛ خصوصاً الأزمة الليبية، كمبادرة عقد مؤتمر حوار ليبي - ليبي، يعقد في الجزائر أو في تونس.

وزار الرئيس التونسي الجزائر في 4 فبراير/شباط الماضي، ومنحت الجزائر حينها الحكومة التونسية وديعة بـ150 مليون دولار أمريكي، لصالح البنك المركزي التونسي، وتأجيل سداد قروض وهبات كانت منحتها الجزائر لتونس.

 

المصدر | الخليج الجديد + الخبر

  كلمات مفتاحية

عبدالمجيد تبون قيس سعيد الرئيس الجزائري الرئيس التونسي الحدود التونسية الجزائرية

الرئيس التونسي يصل إلى الجزائر في أول زيارة رسمية له

في زيارة مفاجئة .. وزير الخارجية الجزائري يصل تونس