إيران ترفض موافقة سعودية متأخرة لحضور اجتماع التعاون الإسلامي

الاثنين 3 فبراير 2020 12:26 م

تلقت إيران رسالة سعودية، مساء الأحد، تتضمن الموافقة على إصدار تأشيرات سفر للوفد الإيراني للمشاركة في اجتماع منظمة التعاون الإسلامي، لبحث "صفقة القرن"، وهي خطوة اعتبرتها طهران متأخرة.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية "عباس موسوي"، في تغريدة له عبر حسابه بموقع "تويتر"، إن طهران رفضت هذه "الموافقة المتأخرة"، موضحا أن الرفض يأتي لعدم إمكانية مشاركة الوفد الإيراني في الاجتماع الصباحي للمنظمة، الإثنين، لتأخر إصدار التأشيرات.

والأحد، قالت الخارجية الإيرانية إن السلطات السعودية منعت إصدار تأشيرات دخول لوفدها، للمشاركة باجتماع المنظمة الإسلامية في جدة، منددة بما سمته "سلوك السعودية الذي يعكس استغلالها استضافة منظمة التعاون لمصالحها الخاصة، ومطامعها السياسية".

ولم يصدر تعليق من المسؤولين السعوديين سواء حول "الرفض الأولى" أو "القبول المتأخر".

وانطلق، صباح الإثنين، في جدة، اجتماع طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي، على مستوى وزراء الخارجية، لبحث الموقف من "صفقة القرن" التي أعلن عنها الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" في 28 يناير/كانون الثاني الماضي بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته "بنيامين نتنياهو".

وتتضمن الخطة التي رفضتها عدة دول وكذلك السلطة الفلسطينية وكافة فصائل المقاومة، إقامة دولة فلسطينية في صورة أرخبيل تربطه جسور وأنفاق، وجعل مدينة القدس عاصمة غير مقسمة لـ(إسرائيل).

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

المواجهة السعودية الإيرانية توتر سعودي إيراني منظمة التعاون الإسلامي صفقة القرن

إيران: صفقة القرن مخزية ومصيرها الفشل

الجارديان: السعودية تحتاج لبقاء النظام الإيراني