الشرطة التركية تشارك في تأمين مونديال قطر 2022

الاثنين 3 فبراير 2020 10:33 م

قال موقع "نورديك مونيتور" السويدي إن تركيا وقطر وقعتا اتفاقية أمنية لنشر وحدات من الشرطة التركية، خلال استضافة قطر لبطولة كأس العالم 2022، ضمن تعاون أكبر بين الجانبين في تنظيم وتأمين الفعاليات الضخمة، حيث نص الاتفاق على تبادل الخبرات بين أنقرة والدوحة في تلك المجالات.

ووفقاً للبيانات الرسمية، تهدف الاتفاقية إلى بناء شراكة استراتيجية من أجل التحضير لكأس العالم 2022 وإدارة الأمن خلال الحدث، علماً أن الاتفاقية لن تنتهي بانتهاء البطولة بل يمكن تمديدها لمدة 5 سنوات، وسيتم تجديدها بناء على موافقة الطرفين.

وأشار الموقع إلى أن البروتوكول الذي يحمل عنوان "خطاب النوايا بشأن التعاون في تنفيذ الأحداث الكبرى"، وقع عليه من الجانب التركي؛ نائب وزير الداخلية "محرم إنجه"، ومن قطر اللواء "إبراهيم خليل المهندى"، رئيس اللجنة الأمنية القطرية في اللجنة العليا للمشاريع والإرث، في 31 أكتوبر/تشرين الأول 2019 في أنقرة خلال زيارة رئيس الوزراء القطري السابق "عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني".

وينص مضمون الاتفاقية على تبادل الزيارات الاستكشافية والاجتماعات الثنائية، ومشاركة الخبرات المهنية والقيادية، وتنظيم دورات وبرامج تدريبية متخصصة، وتبادل الدعوات إلى الأحداث وورش العمل و المؤتمرات.

وذكر الموقع السويدي أنه تم تقديم الاتفاقية المكونة من 10 مواد إلى البرلمان للتصديق عليها في 7 يناير/كانون الثاني المنصرم.

بدورها، قالت صحيفة "صباح" اليومية التركية، إن أنقرة ستوفر أيضا الدعم للموظفين العاملين في قطر في مجالات التدخل في حالات الطوارئ المتنقلة والعمليات الخاصة والتخلص من القنابل، والإجراءات الأمنية ضد التهديدات الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية، كما سترسل الشرطة التركية أيضاً إلى قطر، بحسب الصحيفة، وحدات وكلاب للتعرف على القنابل والتخلص منها.

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2019، نشرت وكالة "الأناضول" التركية خبرا مفاده أن قوات من مكافحة الشغب القطرية أجرت تدريبات في تركيا، استعدادا لتأمين مونديال 2022 في قطر، والذي سيقام في الفترة ما بين 21 نوفمبر/تشرين الثاني و18 ديسمبر/كانون الأول من ذلك العام.

ووفق الوكالة، جرى تدريب أفراد الأمن القطريين بمقر بمدرسة الدرك للقوات الخاصة (الكوماندوز) في مدينة إزمير، غربي تركيا.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، عرضت باكستان على قطر المشاركة في تأمين مونديال 2022، بحسب ما كشفت صحيفة "إكسبريس تريبيون" الباكستانية.

وفازت قطر، في 2010، بشرف استضافة المونديال، لتكون بذلك أول دولة في الشرق الأوسط تحظى بشرف تنظيم هذه التظاهرة الكروية الدولية.

ويُترقَّب على نطاق واسع أن يكون مونديال 2022 "حديث العالم"، في ظل ما تُنفّذه الدوحة من مشاريع؛ حيث كثفت قطر جهودها لتوفير أفضل الفنادق والمطارات والموانئ والملاعب والمستشفيات وشبكات الطرق السريعة والمواصلات والسكك الحديدية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية التركية العلاقات التركية القطرية مونديال قطر 2022

قوات مكافحة شغب قطرية تتدرب بتركيا استعدادا لكأس العالم

إنفانتينو يشيد باستعدادات قطر لاستضافة مونديال 2022

لأول مرة.. تخريج 500 سيدة ضمن قوات الشرطة الخاصة بتركيا

إنتليجنس أونلاين: تنامي التعاون بين المخابرات التركية والقطرية قبل مونديال 2022