استطلاع: إعلان صفقة القرن يخدم نتنياهو بالانتخابات

الثلاثاء 4 فبراير 2020 06:31 ص

أظهر استطلاع للرأي أجري في (إسرائيل)، أنّ نصف الإسرائيليين يعتقدون أنّ الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، يسعى من خلال "صفقة القرن" المزعومة، إلى مساعدة رئيس الوزراء المنتهية ولايته "بنيامين نتنياهو"، على الفوز في الانتخابات المقبلة.

وأشار الاستطلاع الذي أجراه "معهد (إسرائيل) للديمقراطية" (غير حكومي)، ونشرت نتائجه صحيفة "جيروزليم بوست" على موقعها الإلكتروني، الإثنين، إلى أنّ 50% من المستطلعة آراؤهم، وجدوا أنّ عرض "صفقة القرن" في الوقت الحالي، هو تدخل متعمد في السياسة الإسرائيلية، بينما عارض 35.7% ذلك الافتراض.

وأجاب 32% من المشاركين في الاستطلاع، بأنّ التحقيقات الجنائية بملفات فساد، ضد "نتنياهو"، ستؤثر على قرارهم في الانتخابات المقبلة.

وبحسب الاستطلاع، سيصوت 57.1% من الإسرائيليين لصالح الحزبين الكبيرين (الليكود وأزرق- أبيض)، بينما قال 34.5% إنهم سيصوتون لصالح أحزاب صغيرة.

وتجري الانتخابات المقبلة في (إسرائيل)، خلال مارس/آذار المقبل، والتي تعتبر حاسمة لمستقبل "نتنياهو" السياسي، الذي أخفق في تشكيل حكومة بعد انتخابات أبريل/نيسان، وسبتمبر/أيلول 2019.

والثلاثاء الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، في مؤتمر صحفي بواشنطن "صفقة القرن"، بحضور "نتنياهو".

وتتضمن الخطة، التي رفضتها تركيا وعدة دول وكذلك السلطة الفلسطينية وكافة فصائل المقاومة، إقامة دولة فلسطينية في صورة أرخبيل تربطه جسور وأنفاق، وجعل مدينة القدس عاصمة غير مقسمة لـ(إسرائيل).

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

صفقة القرن دونالد ترامب بنيامين نتنياهو

نتنياهو عن صفقة القرن: فرصتنا الأعظم على الإطلاق

جيوبوليتكال فيوتشرز: الرفض الفلسطيني لصفقة القرن يعيق خطط التطبيع