تنديد فلسطيني واسع بلقاء البرهان ونتنياهو

الثلاثاء 4 فبراير 2020 11:30 ص

أدانت القوى الفلسطينية لقاء رئيس مجلس السيادة السوداني "عبدالفتاح البرهان"، برئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، الإثنين، في أوغندا.

ووصف أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية "صائب عريقات" اللقاء الذي عقده "البرهان" مع "نتنياهو"، بأنه طعنة في ظهر الشعب الفلسطيني، وخروج صارخ عن مبادرة السلام العربية.

كما أدانت حركة "فتح" اللقاء، واعتبر أمين سر اللجنة المركزية للحركة "جبريل الرجوب" أن اللقاء يتناقض مع موقف الشعب السوداني الشقيق المناصر لحق الشعب الفلسطيني، وأنه خروج عن مبادرة السلام العربية.

واستنكرت حركة "حماس" الاجتماع، وقال الناطق باسمها "حازم قاسم" إن اللقاءات التطبيعية تشجع الاحتلال على مواصلة جرائمه وعدوانه ضد الفلسطينيين، وتنتهك حرمة مقدسات الأمة العربية والإسلامية.

بدورها، أدانت حركة "الجهاد الإسلامي" بشدة اللقاء، وأكدت أنه لا يعبر عن موقف الشعب السوداني المساند للقضية الفلسطينية، كما دعت الحركة الشعب السوداني وقواه الحية وثواره لرفض وإدانة هذا اللقاء.

وفي ذات السياق، قالت "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين" إن اللقاء يضرب في الصميم مصالح الشعب السوداني وموقفه الذي لم يتوقف عن دعم الشعب الفلسطيني، وانخراط الكثير من أبنائه في صفوف المقاومة الفلسطينية.

وأوضحت أن ذلك يظهر مدى الخنوع والتبعية لسياسات ومخططات معادية تستهدف المصالح العليا للأمة العربية وتصفية القضية الفلسطينية والتطبيع العربي مع الكيان الصهيوني.

يأتي ذلك بعد أن أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" أنه التقى في أوغندا رئيس مجلس السيادة السوداني "عبدالفتاح البرهان"؛ سعيا لتطبيع العلاقات بين السودان و(إسرائيل)، في حين أكد مسؤول سوداني أن الإمارات نسقت اللقاء.

وقالت مصادر إسرائيلية إن "نتنياهو" طلب من "البرهان"، خلال الاجتماع الذي استمر ساعتين، فتح الأجواء السودانية أمام الطيران الإسرائيلي القادم من أمريكا اللاتينية، بما يختصر الرحلات الجوية بواقع 3 ساعات، في حين طلب منه المسؤول السوداني التوسط لتخفيف العقوبات الأمريكية على بلاده، وشطب اسمها من لائحة الإرهاب.

وبادر الجانب الإسرائيلي للإعلان عن اللقاء غير المسبوق، في حين التزم مجلس السيادة السوداني الصمت.

ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن مسؤول عسكري سوداني كبير قوله إن الإمارات نسقت لقاء "البرهان" و"نتنياهو"، مضيفا أن الاجتماع يستهدف رفع السودان من لائحة الإرهاب الأمريكية.

ويأتي اللقاء -الذي وصفه "نتنياهو" بالتاريخي- بعد دعوة تلقاها "البرهان" من وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" لزيارة واشنطن، وبعد مساع إماراتية وسعودية لرفع السودان من لائحة الإرهاب الأمريكية.

كما أنه يأتي بعد أسبوع من إعلان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" خطة إدارته للسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وهو أول لقاء معلن بين زعيم عربي و"نتنياهو" منذ الإعلان عن هذه الخطة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قوى وأحزاب سودانية تنتقد لقاء البرهان ونتنياهو.. ماذا قالوا؟

بومبيو يشكر البرهان على لقائه نتنياهو ويدعوه لزيارة واشنطن

إسرائيل تسعى لفتح الأجواء السودانية أمام طائراتها

لقاء نتنياهو والبرهان.. هل اقترب أوان التطبيع بين السودان وإسرائيل؟