موقع أمريكي: لقاء سري جمع الإمارات وإسرائيل بالبيت الأبيض

الأربعاء 5 فبراير 2020 12:15 ص

كشف مسؤولون إسرائيليون وأمريكيون أن البيت الأبيض استضاف في ديسمبر/كانون الأول 2019 اجتماعا ثلاثيا سريا بين الولايات المتحدة و(الإسرائيلي) والإمارات للتنسيق ضد إيران.

وقال موقع "أكسيوس" (AXIOS) الأمريكي، في تقرير له، إن "الاجتماع الذي عُقد في 17 ديسمبر/كانون الأول 2019، هو واحد ضمن سلسلة خطوات من إدارة الرئيس "دونالد ترامب" لتسهيل العلاقات الوثيقة بين (إسرائيل) والدول العربية".

وتضمن اللقاء السري مناقشة اتفاقية عدم الاعتداء بين الإمارات و(إسرائيل)، وهي خطوة مؤقتة على طريق التطبيع الدبلوماسي.

وأشار التقرير إلى أن مستشار الرئيس "ترامب" وصهره "جاريد كوشنر" أيدا هذه المبادرة داخل البيت الأبيض.

وأشار إلى أن الاجتماع كان بحضور مستشار الأمن القومي "روبرت أوبراين"، ونائبته "فيكتوريا كوتس"، إضافة إلى المبعوث الخاص لإيران "براين هوك"، فيما حضر عن الطرف الإسرائيلي مستشار الأمن القومي لرئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو"، "مئير بن السبت".

ومن الجانب الإماراتي، حضر سفير أبوظبي لدى واشنطن، "يوسف العتيبة"، الموصوف بأنه شخصية مقربة من ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد"، الذي يعتبر الحاكم الفعلي للبلاد.

وقالت المصادر إن الاجتماع السري تمت الإشارة إليه بشكل غير مباشر، عبر تغريدة نشرها وزير الخارجية الإماراتي "عبدالله بن زايد" في 21 ديسمبر/كانون الأول 2019.

وذكر التقرير أن "بنيامين نتنياهو" بذل جهودا كبيرة لتعزيز التحالف السري مع الإمارات ضد إيران.

جدير ذكره أن هذا اللقاء لم يكن الأول من نوعه؛ فقد شهدت العاصمة البولندية وارسو مؤتمرا مناهضا لإيران في فبراير/شباط 2019، قادته الولايات المتحدة، وحضرته (إسرائيل) ودول الخليج.

وقررت إدارة "ترامب" بعد مؤتمر وارسو إنشاء منتدى ثلاثي ضم الولايات المتحدة و(إسرائيل) والإمارات لتعزيز التعاون ضد إيران، تم عقد 3 اجتماعات على الأقل في عام 2019، وقد كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" سابقا عن أحدها.

وأكدت المصادر وجود ضغوط أمريكية إسرائيلية من أجل إبرام صفقات غير مرفوضة مع الإمارات ودول الخليج الأخرى، إلى جانب الرحلات المباشرة والرحلات العامة التي يقوم بها المسؤولون الإسرائيليون إلى الخليج.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

البيت الأبيض يوسف العتيبة بنيامين نتنياهو

كيف سيحقق استخباراتي إسرائيلي سابق هدفا إماراتيا في السودان؟

مصدر إماراتي يؤكد اجتماع مسؤولي بلاده مع إسرائيليين بأمريكا

نتنياهو يرفض وساطة آبي أحمد للقاء بن زايد: قنواتي مفتوحة معه

إعلام عبري: اتصالات سرية لتنسيق لقاء بين نتنياهو وبن سلمان

سفيرة إماراتية تدعم تعاون بلدها مع إسرائيل ضد كورونا