الخميس 6 فبراير 2020 09:04 ص

أكد مصدر في الحكومة الإماراتية استضافة البيت الأبيض، في ديسمبر/كانون الأول الماضي، اجتماعا بين ممثلين عن الإمارات  و(إسرائيل).

ولم يكشف المصدر، الذي تحدث لشبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية، فحوى الاجتماع، في حين رفض مسؤولون إسرائيليون التعليق على الأمر.

كان موقع "Axios" الأمريكي أول من نشر تقريرا حول الاجتماع الذي قال إنه انعقد في 17 ديسمبر/كانون الأول.

ونقل الموقع عن مسؤولين أمريكيين إن الاجتماع انعقد لتنسيق الموقف السياسي ضد إيران.

 

وشارك في الاجتماع من الجانب الأمريكي مستشار الأمن القومي "روبرت أوبراين"، ونائبته "فيكتوريا كوتس"، والمبعوث الخاص لإيران "براين هوك". فيما حضره من الطرف الإسرائيلي "مئير بن السبت" مستشار الأمن القومي لرئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو".

ومن الجانب الإماراتي، حضر سفير أبوظبي لدى واشنطن "يوسف العتيبة"، وهو دبلوماسي مقرب من ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد"، الذي يعتبر الحاكم الفعلي للبلاد.

ورفض مسؤول أمريكي الكشف عن تفاصيل أخرى للاجتماع، قائلا: "في الوقت الذي تشجع فيه الولايات المتحدة توسيع العلاقات بين حلفائنا الرئيسيين وشركائنا في الشرق الأوسط، لن نكشف عن تفاصيل حول مفاوضات دبلوماسية خاصة، وليس لدينا ما نُعلن عنه".\

واجتماع البيت الأبيض لم يكن الأول من نوعه؛ إذ شهدت العاصمة البولندية وارسو مؤتمرا مناهضا لإيران في فبراير/شباط 2019، قادته الولايات المتحدة، وحضرته (إسرائيل) ودول الخليج.

ولا ترتبط الإمارات و(إسرائيل) بعلاقات دبلوماسية، لكن الفترة الماضية شهدت بعض مؤشرات التقارب، بما في ذلك زيارة وزيرة الثقافة الإسرائيلية "ميري ريجيف" إلى أبوظبي في أكتوبر/تشرين الأول 2018، وزيارة وزير الخارجية الإسرائيلي "يسرائيل كاتس" إلى العاصمة الإماراتية الصيف الماضي.

 وحضر السفير الإماراتي لدى أمريكا إلى جانب نظيريه العُماني والبحريني، إعلان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" و"نتنياهو" عن تفاصيل خطة "ترامب" للسلام في الشرق الأوسط في البيت الأبيض، الأسبوع الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + CNN