الأربعاء 5 فبراير 2020 04:59 ص

تقدم الجيش المصري، في ترتيب القوة، ليحقق المرتبة الأولى إقليميا والتاسعة عالميا، وفق تصنيف موقع "جلوبال فاير باور" العسكري، متفوقا على (إسرائيل) وتركيا وإيران في منطقة الشرق الأوسط.

وكان الجيش المصري، يحتل المرتبة الـ11 العام الماضي.

ووفق الموقع، فإن عدد أفراد الجيش المصري، يبلغ 920 ألف جندي، بينهم 480 ألفا في قائمة الاحتياط.

ويبلغ عدد سكان مصر قرابة 100 مليون نسمة، بينهم قرابة 36 مليونا مؤهلين لأداء الخدمة العسكرية.

ووفق التصنيفات الجديدة، باتت مصر تتفوق عسكريا على كل من تركيا وإيران و(إسرائيل)، بعدما تراجع تصنيف الجيش التركي إلى المركز 13 هذا العام، بعدما كان يحتل المركز التاسع عالميا، والأول إقليمبا خلال 2019.

كما حافظ الجيش الإيراني على تصنيفه في المركز 14، كقوة عالمية وإقليمية، وبقي متقدما على كل من السعودية و(إسرائيل) وفقا للموقع نفسه.

كما قفز تصنيف الجيش السعودي من المركز 25 عالميا والخامس إقليميا لعام 2019 إلى المركز 17 عالميا والرابع إقليميا في قائمة هذا العام، متقدما على (إسرائيل) التي تراجعت من المركز 17 عالميا والرابع إقليميا عام 2019، إلى المركز 18 عالميا والخامس إقليميا وفق آخر إحصائية.

ويختص موقع "جلوبال فاير باور" في ترتيب قوة الجيوش في العالم وفقا لعدد من المعايير، مثل القدرات العسكرية البشرية، وكفاءة المعدات العسكرية وكميتها، وتقنيات تصنيع الدبابات، وعدد القطع البحرية، وعدد الطائرات المقاتلة، وغيرها.

ووفقا للموقع جاء الجيش الأمريكي في المقدمة محتلا المركز الأول عالميا، بينما حل الجيش الروسي في المركز الثاني، فيما جاء الجيش الصيني بالمركز الثالث، تلاه الجيش الهندي بالمركز الرابع، ثم الجيش الياباني في المركز الخامس، ثم كوريا الجنوبية في المركز السادس.

وضمت القائمة الجيش الفرنسي الذي جاء في المركز السابع عالميا، والجيش البريطاني بالمركز الثامن عالميا، فيما احتل الجيش البرازيلي المركز العاشر، ليغلق قائمة الـ 10 الكبار عالميا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات