الداخلية المصرية: الإفراج عن 541 سجينا بعفو رئاسي وشرطي

الخميس 6 فبراير 2020 04:56 م

أعلن قطاع السجون بوزارة الداخلية المصرية، الخميس، الإفراج عن 541 سجينا، بعفو رئاسي وشرطي، وفقا لقرار رئيس الجمهورية الصادر بهذا الشأن.

وبحسب قطاع السجون، فإن الإفراج عن 541 سجينا، بالعفو عن باقي مدة العقوبة بالنسبة لبعض المحكوم عليهم، الذين استوفوا شروط العفو، "يأتي بمناسبة الاحتفال بعيد الشرطة، وذكرى مرور 68 عاما على ملحمة البطولة الخالدة لمعركة الإسماعيلية".

وأوضح القطاع أن "ذلك يأتي استمرارًا لتنفيذ قرار رئيس الجمهورية الصادر بشأن الإفراج بالعفو عن باق مدة العقوبة بالنسبة لبعض المحكوم عليهم الذين استوفوا شروط العفو فى تلك المناسبة، كما يأتي فى إطار حرص وزارة الداخلية على تطبيق السياسة العقابية بمفهومها الحديث، وتوفير أوجه الرعاية المختلفة للنزلاء، وتفعيل الدور التنفيذي لأساليب الإفراج عن المحكوم عليهم الذين تم تأهيلهم للانخراط في المجتمع".


يشار إلى أن القانون المصري يسمح للرئيس بإصدار عفو عمن صدرت بحقه أحكام نهائية؛ ما يعني أن القائمة "لا تتضمن سجناء على ذمة الحبس الاحتياطي".

وعادة ما تصدر الرئاسة قرارات عفو في مناسبات مختلفة، بشرط مضي فترة معينة من العقوبة، لكن تلك القرارات كثيرا ما تستثني المعتقلين السياسيين، الذين تقدرهم تقارير حقوقية دولية ومحلية بعشرات الآلاف منذ الانقلاب الذي قاده الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، عندما كان وزيرا للدفاع على الرئيس الراحل "محمد مرسي"، صيف 2013.
 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عفو رئاسي الداخلية المصرية

أنباء عن عفو رئاسي مرتقب خلال ساعات في مصر