تقرير: كلفة غزو العراق دفعها البنتاجون من جيوب الأمريكان

الجمعة 7 فبراير 2020 07:02 م

قدر تقرير جديد صادر عن إحدى الجامعات الأمريكية كلفة الحرب على العراق بنحو 2 تريليون دولار، كانت حصة دافعي الضرائب الأمريكيين، منها ما يقارب ثمانية آلاف دولار لكل واحد منهم.

وذكر موقع "بزنس إنسايدر"، أن التقرير الذي أعده باحثون في جامعة "براون" بولاية ماساتشوستس، أشار إلى أن هذه الأرقام تجاوزت بكثير المبالغ التي خصصتها وزارة الدفاع الأمريكية للحرب في العراق.

وقال التقرير إن التكاليف الفعلية للحرب تتجاوز ميزانيات البنتاجون المعتمدة، وتنتقل إلى أجزاء أخرى من الميزانية الفيدرالية على عكس معظم الحروب في التاريخ، يتم تمويل الحرب عن طريق اقتراض الأموال، الأمر الذي يؤدي إلى دفع مبالغ كبيرة من الفوائد، ناهيك عن زيادة الأجور للاحتفاظ بالجنود والرعاية الطبية والعجز.

وتابعت: "بصرف النظر عن التكلفة الباهظة لحرب العراق، تقدر المجموعة أن الولايات المتحدة أنفقت أكثر من 6.4 تريليون دولار على جميع جهودها في "الحرب على الإرهاب" في العراق وأفغانستان، والعنف ذي الصلة في باكستان وسوريا".

ويجري مشروع تكاليف الحرب من خلال جامعة "براون"، أبحاثا حول التكاليف الإنسانية والاقتصادية والسياسية لحروب ما بعد 11 سبتمبر/أيلول التي شنتها الولايات المتحدة.

وقال "ستيفاني سافيل"، المدير المشارك لمشاريع تكلفة الحروب للصحيفة، إنه "من المهم بالنسبة للأمريكيين أن يفهموا بالضبط ما تدفعه ضرائبهم عندما يتعلق الأمر بالمصروفات المرتبطة بالحرب".

وتابع: "بينما يناقش الأمريكيون مزايا الوجود العسكري الأمريكي في العراق وأماكن أخرى باسم الحرب الأمريكية على الإرهاب، من الضروري أن نفهم أن تكاليف الحرب تتجاوز بكثير ما خصصته وزارة الدفاع في عمليات الطوارئ عبر البحار والوصول إلى أجزاء كثيرة من الميزانية الفيدرالية".

وخصص البنتاجون نحو 838 مليار دولار في "عمليات الطوارئ" و"عمليات الطوارئ الخارجية" للعمليات العسكرية في العراق من السنة المالية 2003 إلى 2019، بما في ذلك العمليات التي تقاتل تنظيم "الدولة الإسلامية" في العراق وسوريا.

ومع ذلك، يقول "سافيل"، إن "التكاليف الفعلية للحرب غالبا ما تتجاوز تكلفة الميزانيات التي وافق عليها الكونجرس".

وحرب العراق، هي نزاع مسلح طويل الأمد، بدأ مع غزو البلاد عام 2003 من قبل قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة، وأطاح الغزو بحكومة الرئيس العراقي الراحل "صدام حسين". 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حرب العراق دافعي الضرائب

أجندة حرب العراق 2003.. إحياء خط كركوك - حيفا النفطي

علاوي يطالب بتدخل دولي عاجل لإنقاذ العراق من الميليشيات

الانسحاب أم البقاء؟.. معضلة الولايات المتحدة في العراق

فورين أفيرز: هكذا فشلت أمريكا في محاولاتها لتغيير الأنظمة بالشرق الأوسط