رئيس مجلس الأمن يأسف لإعفاء تونس مندوبها من مهامه

الجمعة 7 فبراير 2020 10:14 م

قال رئيس مجلس الأمن السفير البلجيكي "مارك بيكستين"، الجمعة، إنه يشعر بـ"الصدمة والأسف" إزاء قرار تونس إعفاء مندوبها لدى الأمم المتحدة من مهامه.

وأوضح "بيكستين" في تصريحات للصحفيين بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، أنه "عندما علمت بالخبر شعرت بالصدمة والأسف ولا أعرف السبب وراء القرار”. 

وأضاف: "السفير المنصف البعثي هو زميل لنا، ولا أعرف الظروف الخاصة بمغادرته".

وفي وقت سابق الجمعة، أعلنت وزارة الشؤون الخارجية التونسية، أن قرار إعفاء مندوبها لدى الأمم المتحدة "يعود لاعتبارات مهنية بحتة".

وكان قرار إعفاء "البعثي" أثار استغرابا شديدا لدى الأوساط الدبلوماسية بالأمم المتحدة، خاصة أن الرجل كان يقوم خلال الأيام القليلة الماضية بجهد هائل، يتضمن التنسيق مع نظرائه العرب من أجل التوصل إلى مشروع قرار يندد بخطة السلام الأمريكية المعروفة باسم "صفقة القرن".

وتعمل تونس، العضو العربي الوحيد في مجلس الأمن حاليا، على إعداد مشروع قرار يندد بـ"صفقة القرن" من أجل التصويت عليه خلال الزيارة المرتقبة للرئيس الفلسطيني "محمود عباس" إلى المجلس، الثلاثاء المقبل، للحديث عن موقف بلاده من الخطة الأمريكية.

واستدعت تونس مندوبها لدى الأمم المتحدة على نحو مفاجئ. ولم يشارك، الخميس، في الاجتماع الذي نظمته الولايات المتحدة بين عراب خطتها المزعومة للسلام "جاريد كوشنر" ومجلس الأمن.

وتشغل تونس منذ بداية يناير/كانون الثاني، ولعامين، مقعدا في مجلس الأمن الدولي وتمثل فيه البلدان العربية.

ويسعى الفلسطينيون لعرض مشروع قرار أمام مجلس الأمن الدولي يدين الخطة الأمريكية.

وقدمت تونس وإندونيسيا، الثلاثاء، مسودة قرار ستطرح للنقاش الخميس، بين الدول الـ15 الأعضاء في مجلس الأمن، وفق ما قال دبلوماسيون.

ويعرف عن الرئيس التونسي "قيس سعيّد" دعمه المطلق للقضية الفلسطينية، وقد وصف في تصريحات سابقة خطة الإدارة الأمريكية بـ"مظلمة القرن"، وقال: "أُكرّرها، هي خيانة عظمى".

وكان "المنصف البعثي"، وهو دبلوماسي من ذوي الخبرة ويحظى بتقدير نظرائه، متقاعدا حين استدعي عام 2019 لاستئناف نشاطه وتولي منصب سفير في الأمم المتحدة فترة وجود تونس في مجلس الأمن.

وظل "البعثي" ناشطا في الأوساط الدبلوماسية أثناء تقاعده بصفته رئيس "الجمعية التونسية للأمم المتحدة".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صفقة القرن مجلس الأمن

تونس: الرؤية الأمريكية تنحرف بالقضية الفلسطينية عن الشرعية الدولية

عباس يهاتف سعيد وسط حديث عن ضغوط أمريكية على تونس

تونس تكشف أسباب إقالة مندوبها الأممي.. وانتقادات لاذعة