علماء يخترعون أسرع جهاز لتشخيص الإصابة بكورونا

السبت 8 فبراير 2020 12:51 ص

أعلن فريق علماء من جامعة هونج كونج للعلوم والتكنولوجيا، ابتكار أسرع جهاز لتشخيص الإصابة بفيروس "كورونا" الجديد.

وأوضح العلماء، في مؤتمر صحفي، الجمعة، في معرض الكشف عن الجهاز الجديد أن "الكشف المبكر عن الأشخاص المصابين بفيروس كورونا الجديد قد صار تحديا محدقا في أنحاء العالم، في الوقت الذي يواصل فيه الوباء انتشاره".

وأضافوا أن الجهاز الجديد يستطيع، باستخدام تكنولوجيا شرائح الموائع الجزيئية، رصد الفيروس خلال 40 دقيقة من لحظة أخذ العينة وإجراء الاختبار، مقارنة بتكنولوجيا "تفاعل البوليمارات المتسلسل" (بي سي آر) المستخدمة حاليا، والتي تستغرق ما بين ساعة ونصف و3 ساعات للكشف عن الفيروس.


ويعمل العلماء في مشارق الأرض ومغاربها على مدار الساعة، من أجل التوصل لعلاج لمواجهة الفيروس الجديد، والذي يشكل خطرا على الصحة العالمية.

وأصيب بالمرض المميت أكثر من 31 ألف شخص في الصين، فيما تجاوزت الإصابات في مختلف دول العالم 350 حالة حتى الآن.

وظهر المرض في ديسمبر/كانون الأول الماضي في مدينة ووهان الصينية، إلا أنه سرعان ما انتشر ليصل إلى مدن صينية عدة، فيما تفرض السلطات الصحية والطبية في مختلف دول العالم إجراءات صارمة لمواجهة انتشار المرض، والذي ينتقل بين الأشخاص من خلال الجهاز التنفسي.

وعلى الرغم من ارتفاع أعداد الإصابة بفيروس كورونا الجديد، إلا أن منظمة الصحة العالمية، أعلنت، في وقت سابق، أن المرض لم يصل بعد إلى مستوى الجائحة، مؤكدا أنه لا يمثل وباءا عالميا.

و"كورونا" عبارة عن عائلة من الفيروسات، غير أن 6 منها فقط تصيب البشر، والفيروس الجديد هو العضو السابع في هذه العائلة القاتلة.

ومن أعراض الإصابة بالفيروس؛ التهابات في الجهاز التنفسي وحمى وسعال وصعوبة في التنفس، وفي الحالات الأكثر شدة يمكن أن تسبب العدوى الالتهاب الرئوي والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة والفشل الكلوي وحتى الوفاة، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كورونا وفيات كورونا

ياباني يخترع شاشة تتيح للمشاهد تذوق الطعام المعروض بالتلفزيون‎‎