رويترز: إنتاج أوبك يسجل مستوى مرتفعا جديدا في يوليو

الجمعة 31 يوليو 2015 04:07 ص

أظهر مسح لرويترز نشرت نتائجه يوم الجمعة أن إنتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بلغ أعلى مستوياته الشهرية في السنوات الأخيرة في يوليو تموز حيث لم تبد السعودية وغيرها من الأعضاء الرئيسيين بالمنظمة أي تردد في التركيز على حماية حصتهم بالسوق بدلا من دعم الأسعار.

وأشار المسح إلى أن معروض الإمدادات من أوبك ارتفع إلى 32.01 مليون برميل في يوليو/تموز من 31.87 مليون برميل يوميا بعد التعديل في يونيو حزيران. ويستند المسح إلى بيانات ملاحية ومعلومات من مصادر بشركات نفط وأوبك وشركات استشارية.

ورفعت المنظمة الإنتاج أكثر من 1.7 مليون برميل يوميا منذ أن قررت في نوفمبر/تشرين الثاني 2014 حماية حصتها في السوق من ارتفاع إنتاج المنافسين. وقد يزيد الاتفاق الذي توصلت إليه إيران والقوى العالمية هذ الشهر بخصوص أنشطة طهران النووية من المعروض في السوق عام 2016.

ويمثل إنتاج الدول الاثنتي عشرة الأعضاء في أوبك في يوليو تموز أعلى مستوياته منذ بدء تسجيل بيانات مسح رويترز في 1997.

وجاءت أكبر زيادة في الإنتاج من العراق الذي كان أحد المحركات الرئيسية لارتفاع إنتاج أوبك هذا العام.

وقفزت الصادرات من جنوب العراق فوق ثلاثة ملايين برميل يوميا بينما ظلت صادرات شمال العراق عبر ميناء جيهان التركي قرب مستويات يونيو حزيران رغم التوتر بين بغداد وحكومة إقليم كردستان بسبب مدفوعات الموازنة.

وقالت مصادر في المسح إن السعودية أكبر منتج في أوبك أبقت على حجم الإنتاج مستقرا أو أعلى من يونيو حزيران الذي سجل مستوى قياسيا في الوقت الذي تلبي فيه الرياض ارتفاع الطلب العالمي والطلب المحلي من محطات الكهرباء والمصافي.

النفط يستقر رغم زيادة المعروض بسبب تراجع الدولار

في سياق متصل، استقرت أسعار النفط يوم الجمعة بعدما عوض الانخفاض الحاد للدولار أثر تنامي تخمة المعروض في وقت يقترب فيه انتاج الأعضاء الأساسيين في أوبك من مستويات قياسية.

وأظهر مسح شهري تجريه رويترز لانتاج المنظمة أنه بلغ أكثر من 32 مليون برميل يوميا في الشهر الحالي بزيادة بلغت 140 ألف برميل يوميا مقارنة مع يونيو حزيران.

وأظهر المسح أن انتاج السعودية بلغ حوالي 10.6 مليون برميل يوميا ليقترب من أعلى مستوى له على الإطلاق فيما ساهم في إبقاء المعروض أعلى من الطلب العالمي ودعم عمليات ملء صهاريج التخزين.

لكن تراجع الدولار بعد صدور بيانات أضعف من المتوقع بشأن الوظائف في الولايات المتحدة حد من انخفاض الأسعار. وهبط الدولار أكثر من واحد بالمئة مقابل سلة عملات رئيسية.

وانخفض سعر مزيج برنت في العقود الآجلة 25 سنتا إلى 53.06 دولار للبرميل بحلول الساعة 1350 بتوقيت جرينتش.

ونزل سعر الخام الأمريكي 30 سنتا إلى 48.22 دولار للبرميل.

  كلمات مفتاحية

النفط زيادة المعروض إنتاج أوبك أسعار الخام تراجع الدولار

«أوبك» في ورطة قد تعصف باقتصادات أعضائها الكبار