كاتب سعودي يجدد الجدل العماني الإماراتي حول المهلب بن أبي صفرة

السبت 8 فبراير 2020 11:34 ص

جدد الكاتب السعودي المعروف بقربه من السلطات "محمد آل الشيخ" الجدل بين العمانيين والإماراتيين، حينما أعاد تغريد مقطع فيديو لمفتي مصر السابق "علي جمعة" يزعم فيه إن القائد العُماني "المهلب بن أبي صفرة" إماراتي.

مقطع الفيديو، الذي نشره "آل الشيخ"، يعود إلى منتصف 2017، ويزعم فيه "جمعة"، خلال إجابته على أحد أسئلة طلابه، أن "قطرى بن الفجاءة كان إمام الخوارج الأزارقة ونزل إلى قطر هاربا من العراق".

وادعى أن الملفت أن "المهلب بن أبي صفرة"، الذي قاتل الخوارج كان من الإمارات، وقال: "حاجة غريبة كأنها جينات تتوارث والتاريخ يعيد نفسه، وآل الثانى يرجع أصلهم إلى إمام الخوارج".

وأضاف أن "قطرى مات سنة 79 هجريا، وبعده بسنتين قُضي على الخوارج، وإحنا دلوقتى قدامنا سنتين، حين يذهب قطرى ابن الفجاءة ويروح فى داهية"، فى هجوم ضمني على أمير قطر الحالي.

وعلق "آل الشيخ"، على الفيديو بالقول: "المهلب بن أبي صفرة (الإماراتي) يسحق قطري بن الفجاءة (القطري)".

ودخل المغرد الإماراتي الشهير "حمد المزروعي" على الخط، وأعاد تغريد تغريدة "آل الشيخ".

والصراع حول أصل "الملهب" قديم، بدأ عام 2014، عند صدور كتاب "المهلب: من دبا إلى مطلع الشمس" لكاتبه "رياض نعسان آغا"، بدعم من هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام، وعن دار "ممدوح عدوان" للنشر والتوزيع.

وفي 2018، أنتجت الإمارات مسلسل تاريخي يحمل اسمه، في محاولة اعتبرها مراقبون محاولة من أبوظبي للسطو على تاريخ العمانيين، بنسب هذه الشخصية إليها.

وحينها عقدت وزارة الثقافة العمانية ندوة تحدث فيها "عبدالعزيز بن محمد الرواس"، مستشار السلطان للشؤون الثقافية، وقال إن "التاريخ ليس إرثاً لأحد، لكن الشخصيات تعود إلى أوطانها ولانتمائها".

وأضاف أن ندوة "المهلب بن أبي صفرة جاءت لوقف الاعتداء على الأسلاف وعلى تاريخ رجال عِظام خدموا البلاد والعباد في كل مكان ذهبوا إليه".

وخاطب الإماراتيين بقوله: "إذا أردتم العودة إلى أصولكم العُمانية فمرحبا بكم. لكن لا تزوّروا التاريخ".

و"المهلّب بن أبي صفرة الأزدي" لعب دورا بارزا في التاريخ الإسلامي بوصفه أحد أركان الدولة الأموية، ويقول العمانيون إن نسب سلطان عمان الراحل "قابوس بن سعيد" يعود إلى هذا القائد.

كما أنه كان أحد ولاة الأمويين، الذي عينه "الحجّاج" واليا على خراسان، وخاض حروبا ضد الفرس.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الملهب بن أبي صفرة كاتب سعودي

العمانيون لـ«أبوظبي»: «المهلب بن أبي صفرة» عماني

تصفية حسابات.. الإمارات تدين عمانيا بالتخابر مع قطر