السعودية: : لا تسييس «للعمرة»...وخططنا للموسم نجحت

الأحد 27 يوليو 2014 01:07 ص

الحياة - الخليج الجديد

أعلن وكيل وزارة الحج لشؤون العمرة الدكتور «عيسى رواس» عن نجاح خطط الوزارة لموسم العمرة هذا العام، حيث بلغ عدد المعتمرين رقما قياسيا في ظل الأعمال التي يتم تنفيذها في الحرم المكي ووصل إلى أكثر من ستة ملايين معتمر حتي يوم ـ26 من رمضان المبارك.

وأكد «رواس» أن حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لا تسمح بتسييس موسمي الحج والعمرة، مشيرا أن الأحداث الجارية في العالم كافة لا تؤثر على صفو المعتمرين وأداء مناسكهم، ونوه إلى منظومة المشروعات العملاقة في المشاعر المقدسة والحرم المكي والتي يتم تنفيذها على قدم وساق.

وأشار «رواس» إلى أن قطاع العمرة بالوزارة يعمل بتوجيهات وزير الحج الدكتور «بندر حجار» منذ مطلع العام على ضبط قدوم المعتمرين ومغادرتهم، ومتابعة حزم الخدمات التي تقدم لهم من المرخص لهم بتقديم خدمات المعتمرين.

وأضاف: «تلك الأعمال تصب في زيادة الطاقة الاستيعابية لمناطق وجود الحجاج والمعتمرين كافة، وذلك تحقيقاً لراحتهم ولإتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن من أداء المناسك بيسر وسهولة ومنها توسعة المطاف التي أهداها الملك عبدالله للأمة الإسلامية».

وكانت وزارة الحج أكدت أن تأشيرات العمرة تخضع لمراقبة شديدة وإجراءات محددة من وزارة الخارجية وسفاراتها في العالم، مشددة أنها تمسكت بجميع شروطها وعدم التساهل في منحها، حتى يتم الحفاظ على سلامة المعتمرين ونجاح خطط موسم العمرة، نافية إشاعات بيع تأشيرات العمرة في السوق السوداء والتي أطلقتها بعض وسائل الإعلام العربية.

وأكدت أن الشبكة العالمية الإلكترونية للعمرة (المسار الإلكتروني للعمرة) يمثل أداة فعالة في ضبط إجراءات قطاع العمرة كافة.

وأضافت: « يتم إصدار التأشيرة من خلال الشبكة دون إخلال بأي ضوابط أو إجراءات نظامية معتمدة، إذ تعمل الشبكة على تطبيقها بمنتهى الدقة والفعالية، وشهد هذا العام زيادة كبيرة في أعداد التأشيرات الممنوحة، حيث بلغت أكثر من ستة ملايين تأشيرة بزيادة حوالى مليون تأشيرة عما تم تسجيله خلال الفترة نفسها من العام الماضي».

وسبق أن توقعت وزارة الحج وصول أعداد المعتمرين لستة ملايين تقريباً في موسم هذا العام الذي انطلق غرة صفر الماضي، ويستمر قرابة تسعة أشهر بمعدل وصول 400 ألف معتمر شهريا، وسط زيادة مرتفعة في رمضان.

كما كشف مصدر مسؤول في الخــطوط السعودية لـ «الحياة» عن وصــول أكثر من نصــف مليون معــتمر إيراني على مــتن طائــراتهم، وذلك في 2.040 رحلةً عمرة إضافية، على الاتــجاهين بين إيران والســعودية بزيادة بلغت 10 في المئة عن عــدد المعــتمرين في العام 2013، وبيّن أن عدد الركاب المعتمرين الإيرانيين بلغ 649.542 راكبا، تم نقلهم من 12 محطة، بنسبة انضباط في مواعيد مغادرة الرحلات بلغت 97.25%، ومعدل الحمولة لرحلات العمرة بلغ نسبة 97,39%.

  كلمات مفتاحية

السعودية تعلن عن تأسيس شركتين لمشاريع الحج والعمرة