إيطاليا قلقة بشأن سلامة باتريك جورج وتطالب مصر بالإفراج عنه

الاثنين 10 فبراير 2020 09:02 ص

أعربت السلطات الإيطالية عن خشيتها من تعرض طالب الماجستير المصري الناشط في الدفاع عن حقوق الإنسان "باتريك جورج" للعنف، ودعت السلطات المصرية إلى إطلاق سراحه فورا.

وقالت السلطات الإيطالية إن لديها ما يدعوها للاعتقاد بأن الباحث المصري، وهو طالب دراسات عليا في جامعة بولونيا، قد "تعرض للتعذيب على أيدي قوات الأمن المصرية".

وأعرب مسؤول بارز بوزارة التعليم في إيطاليا عن "قلقه البالغ" بشأن "باتريك"، داعيا السلطات المصرية إلى الحفاظ على سلامته.

كما دعا "بيبي دي كريستوفارو" دول الاتحاد الأوروبي إلى الانضمام إلى بلاده، في الضغط على القاهرة من أجل إطلاق سراح الناشط.

وتابع أنه يجب فعل كل شيء من أجل ضمان سلامة "جروج" وتجنب تكرار المشاهد "غير المقبولة من التعذيب".

بدوره، قال رئيس لجنة التحقيق الإيطالية في واقعة قتل وتعذيب الطالب الإيطالي "جوليو ريجيني" بالبرلمان الإيطالي، تعليقا على حبس "جروج" متسائلا: "كيف لنا أن نعتبر مصر دولة آمنة؟".

وفي ذات السياق، أضاف المسؤول بالبرلمان الإيطالي "إيراسمو بالازوتو"، على حسابه بـ"تويتر"، أن "الحكومة الإيطالية لا ينبغي أن تتجاهل هذه الواقعة، بينما تتداخل مع دولة تنتهك حقوق الإنسان".

وأعلن وزير التعليم العالي الإيطالي السابق عن نيته التقدم بطلب تحقيق برلماني على الفور في وقائع تعرض "جورج" للتعذيب والانتهاكات على يد قوات الأمن المصري.

من جانبه، قال الوزير الإيطالي "لارونزو فيرماتو" إنها "حقيقة خطيرة للغاية إذا ثبتت وقائع التعذيب وسوء المعاملة (...) ويجب الحصول على مزيد من الضمانات حول حقوق الإنسان".

وتعيد القضية إلى الأذهان في إيطاليا تعذيب، وقتل الباحث الإيطالي الشاب "جوليو ريجيني"، في القاهرة قبل نحو 4 سنوات.

وكان "ريجيني" طالب دكتوراه، يجري بحثا في القاهرة عن الحركة العمالية في مصر.

وقتل الشاب الإيطالي، الذي كان يبلغ من العمر حينها 28 عاما، وعثر على جثته مشوهة وتحمل آثار تعذيب في إحدى ضواحي القاهرة عام 2016.

واعتقلت الشرطة المصرية الناشط الحقوقي المصري "باتريك جورج زكي"، لدى عودته من إيطاليا في إجازة، ووجهت له تهما "بإشاعة أخبار كاذبة والتحريض على التظاهر ومحاولة قلب نظام الحكم".

وروت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية تفاصيل توقيف واختفاء وتعذيب "جورج"، الذي يعمل لديها باحثا في النوع الاجتماعي وحقوق الإنسان.

وقالت المبادرة، في بيان لها، إن "جورج" تم توقيفه و"احتجازه بشكل غير قانوني ودون السماح له بالتواصل مع أهله أو محاميه لمدة تجاوزت 24 ساعة، تم خلالها تهديده وتعذيبه وصعقه بالكهرباء أثناء سؤاله عن عمله ونشاطه".

وقررت نيابة جنوب المنصورة الكلية حبس "جورج" 15 يوما احتياطيا على ذمة القضية رقم 7245 لسنة 2019 إداري المنصورة، حيث واجه اتهامات بـ"إشاعة أخبار وبيانات كاذبة من شأنها تكدير السلم الاجتماعي وبث حالة من الفوضى، والتحريض على التظاهر دون الحصول على إذن من السلطات".

ووجهت النيابة أيضا لـ"باتريك" اتهامات بـ"التحريض على قلب نظام الحكم، وترويج المبادئ والأفكار التي ترمي إلى تغيير مبادئ الدستور الأساسية، والترويج لارتكاب جريمة إرهابية والترويج لاستخدام العنف".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

باتريك جورج السلطات الإيطالية

مصر تعتقل طالب ماجستير فور عودته من إيطاليا

قلق أوروبي لاعتقال مصر الباحث باتريك جورج

6 منظمات حقوقية تدين تعذيب باحث في مصر

عائلة ريجيني تدعو إلى إطلاق سراح الباحث المصري باتريك جورج