الكويت تعتزم الوساطة بين السعودية وإيران

الجمعة 30 مايو 2014 04:05 ص

الحياة اللندنية - الخليج الجديد

عرض وكيل وزارة الخارجية الكويتية «خالد الجارالله» الجمعة 30 مايو/أيار استعداد الكويت للقيام بوساطة «لحل الخلافات بين السعودية وإيران»، وذلك أثناء زيارة أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد» إلى طهران الأحد المقبل.

وأكد «الجار الله» أن ما يشجع الكويت على القيام بدور الوساطة، هي «المبادرات الإيجابية التي صدرت بين البلدين»، وكان آخرها دعوة وزير الخارجية السعودي نظيره الإيراني لزيارة المملكة منتصف يونيو المقبل.

وكان «الجار الله» قد قال في وقت سابق لجريدة الحياة أن  الأحداث المتطورة في المنطقة «تستدعي الحوار مع إيران، في ظل مناداتها بالتوجهات الإيجابية التي أعلنتها منذ وصول الرئيس حسن روحاني إلى الحكم»، مشيرا إلى أن أهم الملفات التي سيطرحها أمير الكويت مع الجانب الإيراني «ستتعلق بالوضع في سوريا والعراق ومصر، وكذلك الأمن الخليجي».

وحول الأزمة الخليجية مع قطر، أكد «الجار الله» أن الأمور تسير بشكل إيجابي، مشيرا إلى تصريح الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي الدكتور «عبداللطيف الزياني» منتصف الشهر، والذى وصفه بالتصريح المتفائل، كما أشار لما جاء فيه من «تطور إيجابي في معالجة الملفات العالقة بين دول التعاون»، مضيفا أن هذه المعالجة تسير بالشكل الصحيح، وأنه يأمل بمواصلة هذا النهج الذي سينهي كل الخلافات والقضايا العالقة بين الدول الأعضاء، حسب تعبيره.

  كلمات مفتاحية

وزير مالية إيران: التبادل التجاري مع الكويت «لا يليق» ويمكننا رفعه إلى 10 أضعاف الحالي

فرنسا وبريطانيا وألمانيا: حان الوقت لوقف التوتر بمنطقة الخليج