نتنياهو من غور الأردن: هذه المنطقة ستكون جزءا من إسرائيل

الثلاثاء 11 فبراير 2020 09:09 ص

صرح رئيس الوزراء الإسرائيلي، "بنيامين نتنياهو" خلال زيارته لمستوطنة في غور الأردن، أن هذه المنطقة ستكون جزءا من دولة (إسرائيل)، بينما شارك في مراسم غرس أشجار، أقيمت في المستوطنة، الإثنين، بمناسبة عيد الأشجار اليهودي.

وخلال مشاركته في غرس أشجار في مستوطنة "ميفوؤوت يريحو" شمالي أريحا، قال "نتنياهو" إن "هذه القرية ستكون جزءا ليس من دولة (إسرائيل) فحسب... بل هي ستكون جزءا من الدولة باعتراف دولي"، واصفا هذا الأمر بأنه "تحول تاريخي".

وأضاف: "أخيرا، بعد مرور 52 عاما على حرب الأيام الستة وفعلا منذ إقامة دولة (إسرائيل)، التي لب وطنها هو يهودا والسامرة وغور الأردن وشمال البحر الميت، هذه المناطق ستكون جزءا من دولة (إسرائيل)".

وأشاد "نتنياهو" بقرارات الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بشأن القدس والاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على الجولان وشرعية الاستيطان، قائلا: "حصلنا على تصريحات للرئيس ترامب الذي قال بشكل لا لبس فيه إنه سيعترف بتطبيق السيادة والقانون الإسرائيليين على غور الأردن وعلى شمال البحر الميت وعلى كل بلداتنا في يهودا والسامرة دون استثناء وعلى المساحة الكبيرة التي تمتد من حولها".

وأضاف أن ذلك ليس منوطا بموافقة الفلسطينيين على "صفقة القرن"، وأن "هذا سيتحقق بعد اكتمال رسم خريطة تلك الأراضي ونحن نعمل حاليا على اكتمال ذلك".

وأشار "نتنياهو" إلى أن (إسرائيل) ستتمكن من الاستيطان في المنطقة بدون قيود ورفع الحكم العسكري وفرض الحكم المدني على المكان "الذي سيكون جزءا من دولة (إسرائيل) إلى الأبد"، على حد قوله.

وقبل شهور، قدم "نتنياهو" وعدا بضم وادي الأردن خلال حملته الانتخابية، بينما أعلنت حكومة الرئيس الفلسطيني "محمود عباس" رفضها لذلك، مهددة بإلغاء التنسيق الأمني مع تل أبيب والانسحاب من اتفاقيتي أوسلو الموقعتين في عامي 1993، و1995.

وتشكل منطقة غور الأردن نحو 30% من مساحة الضفة الغربية، وتمتد من جنوب بحيرة طبرية وصولا إلى شمال البحر الميت، بينما تبلغ طول حدود الضفة الغربية البرية مع الأردن حوالي 70 كم، أما البحرية فتبلغ 35 كم.

ويقطن تلك المنطقة حوالي 65 ألف فلسطيني ونحو 10 آلاف من أصل 400 ألف من مستوطني الضفة المحتلة.

وتنظر (إسرائيل) إلى غور الأردن باعتبارها منطقة استراتيجية مهمة لاحتوائها على ثروات طبيعية ومائية واقتصادية عديدة، بالإضافة إلى أهميتها الأمنية الكبيرة بالنسبة إلى تل أبيب.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

نتنياهو يعلن بدء رسم الخرائط لضم أراض بالضفة والغور لإسرائيل

الاتحاد الأوروبي: ضم إسرائيل غور الأردن قد يفجر عنفا واسعا

ليبرمان: نتنياهو تعهد للملك عبدالله بعدم ضم غور الأردن