ثلثا الفلسطينيين يؤيدون المقاومة ضد صفقة القرن

الأربعاء 12 فبراير 2020 08:19 ص

أظهرت نتائج استطلاع للرأي يوم الثلاثاء، أن ثلثي الشعب الفلسطيني، يؤيد اللجوء للعمل المسلح أو العودة الى الانتفاضة المسلحة، ردا على "صفقة القرن"، التي أعلن عنها الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب".

وقال المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية، إنه "تم إجراء المقابلات وجهاً لوجه مع عينة عشوائية من الأشخاص البالغين بلغ عددها 1270 شخصاً، وذلك في 127 موقعاً سكنياً، وكانت نسبة الخطأ +/-3%".

وأضاف المركز في بيان له حول النتائج، أن "نسبة 84% قالت إنها تؤيد سحب الاعتراف بدولة (إسرائيل)، وأبدى 78% تأييدهم للجوء لمظاهرات شعبية سلمية، وقال 77% إنهم يؤيدون وقف التنسيق الأمني مع (إسرائيل)، وقال 69% إنهم يؤيدون إيقاف العمل باتفاق أوسلو".

وتشهد الأراضي الفلسطينية مواجهات محدودة بين الفلسطينيين و(إسرائيل)، منذ الإعلان عن الصفقة، ارتقى خلالها 3 فلسطينيين شهداء، برصاص القوات الإسرائيلية، وأصيب العشرات.

وشارك المئات من الفلسطينيين يوم الثلاثاء، في مواجهات مع القوات الإسرائيلية على المدخل الشمالي لمدينة رام الله.

وأشعل الشبان الإطارات المطاطية، ورشقوا القوات الإسرائيلية بالحجارة، والتي ردت بإطلاق وابل من قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي.

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني إن "طواقمه تعاملت مع إصابتين بالرصاص الحي، في هذه المواجهات، إضافة إلى إصابات بالمطاط وقنابل الغاز".

وجاءت هذه المواجهات بعد مهرجان شارك فيه الآلاف وسط مدينة رام الله، دعت إليه حركة "فتح"، رفضا لـ"صفقة القرن"، ودعما للرئيس "عباس"، الذي ألقى خطابا في مجلس الأمن الدولي يوم الثلاثاء.

وأعلن الرئيس الفلسطيني "محمود عباس" رفضه للصفقة الأمريكية، وحصل على دعم من الدول العربية والأفريقية لموقفه، وتعهد باتخاذ إجراءات (لم يفصح عنها) لمنع تنفيذ هذه الصفقة، التي يرى الفلسطينيون أنها منحازة لـ(إسرائيل) بشكل كامل، ولا تمنحهم دولة مستقلة مترابطة.

وأشارت نتائج استطلاع المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية، إلى أن "ثلثي الجمهور يؤيدون إعلان الرئيس عباس ضد صفقة القرن، لكن نسبة تتراوح ما بين الثلثين والثلاثة أرباع لا تثق بنوايا الرئيس في تنفيذ ما جاء في إعلانه".

أوضحت النتائج أن هناك "تراجعاً غير مسبوق في نسبة التأييد لحل الدولتين لأقل من 40% وذلك لأول مرة منذ اتفاق أوسلو".

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

صفقة القرن رفض صفقة القرن استطلاعات اتفاقية أوسلو

أردوغان: صفقة القرن المزعومة مجرد وهم

معلق صهيوني يدعو لـ "بريكست يهودي" يفرض صفقة القرن بالقوة

صفقة القرن تتسبب بإيقاف خطيب في المغرب

فجر نابلس العظيم.. احتجاج فلسطيني على صفقة القرن