الأربعاء 12 فبراير 2020 10:02 ص

بدأت منافسات النسخة الثانية من دوري المدارس لكرة القدم على مستوى مناطق السعودية، الثلاثاء، بهدف صناعة جيل جديد لرياضة كرة بالقدم السعودية.

ويشارك في دوري المدارس لكرة القدم في نسخته الثانية، الطلاب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 12 و18 سنة، يمثلون 12 ألف فريق لسبع فئات عمرية.

وجرى تسجيل 16 ألف فريق حتى الآن، كما تم اعتماد 11 ألف فريق للمشاركة يمثلون 3400 مدرسة، وجارٍ اعتماد عدد إضافي.

وستُلعب المباريات (15 ألف مباراة حتى الآن) في 200 ملعب، ويحكمها 800 حكم معتمد، وستستمر منافسات الدوري طيلة 4 أشهر على 3 مراحل في 47 مدينة ومحافظة.

وتنقسم مراحل منافسات دوري المدارس إلى 3 مراحل، المرحلة الأولى هي البطولة العامة، ويشارك فيها 12 ألف فريق من 5600 مدرسة، يخوضون 18 ألف مباراة، حيث سيتوج في نهاية البطولة العامة (فريق بطل) لكل فئة عمرية على مستوى كل مدينة بمجموع 329 بطلاً.

أما المرحلة الثانية فهي بطولة النخبة للمناطق؛ وهي مخصصة لفئتين عمريتين فقط (15 سنة و18 سنة)، ويشارك فيها 2000 لاعب من 94 فريقاً، حيث سيتوج منها 32 بطلاً للمناطق (16 فريقاً لفئة الـ18 سنة و16 فريق لفئة الـ15 سنة).

 بينما تقام المرحلة الثالثة، بطولة المملكة لنخبة دوري المدارس، بمشاركة 16 فريقاً من فئة 15 سنة (مدارس المرحلة المتوسطة) و16 فريقاً من فئة 18 سنة (مدارس المرحلة الثانوية)، وذلك في بطولة مجمعة لتحديد بطل المملكة.

وسيتم خلال كل مراحل دوري المدارس رصد ومتابعة المواهب في مختلف المراكز من مختلف الفئات العمرية، وذلك من قبل لجنة فنية مختصة وكشافين محليين وأجانب، بالإضافة إلى عملية رصد إلكتروني ومرئي وإعلامي لجميع مباريات الدوري من البداية حتى نهايته.

وقال وزير التعليم السعودي، "حمد بن محمد آل الشيخ"، إن المشروع يشكل قاعدة لرسم إستراتيجية كرة القدم المدرسية في السنوات المقبلة، وسنعمل بالتعاون مع الهيئة العامة للرياضة ومختلف الشركاء على تفعيل دور المدرسة في صناعة أبطال المستقبل، بما يصب في مصلحة الرياضة السعودية، وينعكس عليها بالنجاح المأمول على المستويين المحلي والعالمي.

ودعا الوزير الطلاب المتنافسين في هذه البطولة إلى "الاحترام المتبادل والالتزام بالقيم والأخلاق الحميدة، وأن يكون تنافسهم في إطار والتزام بالروح الرياضية، ونتطلع لنجاحات جديدة ومتميزة ومثمرة لمشروعنا الرياضي (دوري المدارس)".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات