الصين تبدي استعدادا للتعاون مع قطر في القضايا الجوهرية

الأربعاء 12 فبراير 2020 04:54 م

أبدى الرئيس الصيني "شي جين بينج"، استعداد بلاده للتعاون مع قطر في المصالح الجوهرية للبلدين.

جاء ذلك، خلال اتصال أجراه، مساء الثلاثاء، مع أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني".

وقال الرئيس الصيني خلال الاتصال إن شعبه تأثر "بشدة بالصداقة الحقيقية بين البلدين التي أثبتت قوتها وصمودها خلال الأوقات الصعبة".

وحسب ما ذكرت وكالة "شينخوا" الصينية، فإن الجانب الصيني يولي أهمية كبرى لتنمية العلاقات بين البلدين، ويظل مستعدا لبذل جهود مشتركة مع قطر لدعم متبادل في القضايا الجوهرية التي تمس البلدين، والدفع نحو مستويات أعلى.

وأكد الرئيس الصيني، أن بلاده حشدت كل قواها للتعامل مع فيروس "كورونا"، وتفشيه في الدولة، كما اعتمدت تدابير وقائية صارمة ضده، مشيرا إلى التقدم الذي يجري حاليا إحرازه في هذا الشأن، خصوصا في مجال منع تفشي الفيروس في العالم بشكل واسع.

وأوضح الرئيس الصيني أن التجارب العلمية الغنية والتقنيات المتقدمة ساهمت في التمتع بالثقة والقناعة بالفوز في المعركة ضد الفيروس.

وأعرب الرئيس الصيني أيضا عن استعداد بلاده للتنسيق مع قطر بشكل وثيق، وإمدادها بآخر المستجدات حيال وضع الفيروس في الوقت المناسب، وضمان صحة المواطنين القطريين في البلاد من أجل حماية شعبي البلدين بطريقة ملموسة.

من جانبه، أكد الشيخ "تميم"، خلال الاتصال، أن شعبي البلدين "صديقان حميمان"، وأن بلاده ستظل دائما إلى جانب الشعب الصيني، مشيرا إلى أنه سيوجه المؤسسات الصحية في قطر إلى تعزيز التعاون مع الجانب الصيني.

وأعلنت قطر عن دعمها للصين في هذه المرحلة، إضافة إلى فتح الخطوط الجوية القطرية لتيسير نقل المواد اللازمة لمكافحة الفيروس، الأمر الذي أعربت الصين عن امتنانها وتقديرها له.

كما أعرب أمير قطر عن تطلعه إلى العمل مع الصين لدفع العلاقات الثنائية إلى الأمام من أجل إحراز مزيد من التقدم.

إضافة إلى ذلك، أكد الأمير القطري، استعداد بلاده لتقديم المساعدة في أي وقت، وفق حاجة الشعب الصيني، معربا عن تطلعه إلى العمل مع الصين لدفع العلاقات الثنائية إلى الأمام من أجل إحراز مزيد من التقدم في هذا الشأن.

وأعرب أمير قطر، عن دعمه وشعبه القوي للصين، حكومة وشعبا، في مكافحة الفيروس، مقدما التعازي للضحايا والتعاطف مع أسرهم، ومتمنيا السلامة والشفاء العاجل للمرضى.

وأشادت قطر بالإجراءات الصينية لمكافحة الفيروس، معربة عن ثقتها في أن الصين لديها القدرة على الانتصار عليه في أقرب وقت ممكن.

وفي وقت سابق، أعلنت السلطات الصينية، ارتفاع عدد وفيات فيروس كورونا المستجدّ، إلى 1113 شخصا، فضلا عن إصابة نحو 44 ألفا و653 إصابة.

وخارج الصين، انتشر الفيروس في 30 دولة ومنطقة، وأصاب أكثر من 330 شخصا.

وسُجلت حالتا وفاة خارج البر الرئيسي للصين في هونج كونج والفلبين، وكلاهما من مواطني الصين.

وسبب الوباء تعطيلا كبيرا للحياة في الصين، حيث تحولت مدن كبرى تعج عادة بالحركة، إلى مدن أشباح خلال الأسبوعين الماضيين، بعد أن أمر زعماء الحزب الشيوعي الحاكم بإغلاق فعلي لمدن وإلغاء الرحلات الجوية وإغلاق المصانع والمدارس.

ودفع الوباء منظمة الصحة العالمية، إلى إعلان حالة طوارئ صحية عالمية، والعديد من الحكومات إلى فرض قيود على السفر، وشركات الطيران لتعليق الرحلات الجوية من وإلى الصين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية الصينية كورونا فيروس كورونا تعاون ثنائي

8 اتفاقيات لتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين قطر والصين