خاص.. اللواء علي مملوك زار مصر سرا لبحث دعم الأسد

الخميس 13 فبراير 2020 08:38 ص

كشف مصدر دبلوماسي مصري، عن زيارة قام بها مؤخرا للعاصمة المصرية القاهرة، رئيس مكتب الأمن القومي السوري، اللواء "علي مملوك".

وأضاف في تصريح خاص لـ"الخليج الجديد"، مشترطا عدم ذكر هويته، أن "مملوك"، التقى، قبل أيام، عددا من المسؤولين المصريين؛ لبحث تطورات الأزمة السورية.

وضم الوفد إلى جانب كاتم أسرار "الأسد"، عددا من المسؤولين السوريين، على صلة بدوائر استخباراتية وأمنية ودبلوماسية.

وتصدر الموقف شمالي سوريا، والأوضاع في إدلب، والوجود التركي على الأراضي السورية، إلى جانب التنسيق بين البلدين، مباحثات الجانبين، وسط تكتم رسمي على نتائج مباحثاتهما.

ويرجح أن "مملوك" زار القاهرة، لإطلاعها على نتائج اللقاء الثلاثي الروسي التركي السوري، الذي عقد في موسكو، منتصف الشهر الماضي، والتقى خلاله "مملوك" مع رئيس الاستخبارات التركية "هاكان فيدان"، في أول لقاء بين الجانبين منذ سنوات.

والعام الماضي، تداولت أوساط غير رسمية، تقارير تفيد بتعيين "مملوك" نائبا لرئيس النظام السوري للشؤون الأمنية، وهو ما لم تؤكده أو تنفه دمشق.

وتعول مصر كثيرا على تعزيز ودعم نظام "الأسد"، بتنسيق مع روسيا، بما يعيد دمشق للعب دور فاعل، في مواجهة التمدد التركي في المنطقة.

ويوصف "مملوك" بأنه "الصندوق الأسود" الذي يحتوي على كافة أسرار المخابرات السورية والقصر الجمهوري، وهو أحد أبرز أعضاء الحلقة الضيقة المحيطة بـ"الأسد"، واسمه مدرج على لائحة العقوبات الأوروبية المفروضة على أركان النظام ومتعاونين معه.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

علي مملوك مجلس الأمن القومي بشار الأسد

لقاء فيدان - مملوك.. ماذا يدور خلف الكواليس؟