مصادر روسية: تركيا سلمت مسلحي إدلب منظومات دفاع جوي أمريكية

السبت 15 فبراير 2020 06:25 م

اتهمت قيادات في وزارة الدفاع الروسية، تركيا بإمداد مقاتلي المعارضة السورية المسلحة في إدلب، بأنظمة دفاع جوي محمولة متطورة أمريكية الصنع، ومعدات عسكرية أخرى، أبرزها الزي العسكري التركي.

ونقلت وكالة "إنترفاكس" الروسية عن من وصفتها بمصادر عسكرية ودبلوماسية، قولها إن أنظمة الدفاع الجوي الأمريكية المتطورة، التي تستخدمها السفن الحربية التركية تم رصدها بيد "إرهابيين" في إدلب.

وأضافوا أن إمداد تركيا للمسلحين في إدلب بتلك الأنظمة بات مصدر قلق رئيسي لروسيا والنظام السوري، علما بأنه تم إسقاط مروحيتين لجيش النظام السوري هناك، خلال الأيام القليلة الماضية.

واعتبروا أنه من دواعي القلق الخاص تزويد أنقرة المسلحين في منطقة إدلب لخفض التصعيد بالزي العسكري التركي.

واتهمت المصادر أنقرة بأنها "باتت تنشط بقوة في نقل الأسلحة إلى إدلب في سوريا".

وتزايد التوتر بين تركيا وروسيا، خلال الأيام الماضية، بسبب الأحداث في إدلب، لا سيما بعد مقتل أكثر من 10 جنود أتراك في هجمات لقوات النظام السوري استهدفت نقاط المراقبة التركية في مناطق خفض التصعيد هناك، والتي تم إنشاؤها بالتفاهم مع روسيا وإيران.

وشهدت منطقة خفض التصعيد في إدلب خروقات واسعة من قبل قوات نظام "الأسد" والمجموعات المسلحة التابعة لإيران مدعومة بإسناد جوي روسي، حيث تقدم النظام وحلفاؤه في أجزاء واسعة من المنطقة وباتت قواته قريبة من السيطرة على طريق حلب - دمشق السريع.

ورغم تفاهمات لاحقة تم إبرامها لتثبيت وقف إطلاق النار في إدلب، وآخرها في يناير/كانون الثاني الماضي، إلا أن قوات النظام وداعميه تواصل شن هجماتها على المنطقة؛ ما أدى إلى مقتل أكثر من 1800 مدني، منذ 17 سبتمبر/أيلول 2018.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية الروسية العلاقات الروسية التركية جبهة إدلب

حميميم: الدفاع التركية تقدم معلومات غير دقيقة للقيادة

أردوغان وترامب يبحثان هاتفيا الأوضاع في إدلب وليبيا

أردوغان: أجريت مباحثات إيجابية مع بوتين حول إدلب