الاثنين 17 فبراير 2020 06:19 ص

قال الدكتور "سيف الحجري"، رئيس برنامج "لكل ربيع زهرة" إن معدل استهلاك الفرد من المياه في قطر أعلى من المعدلات العالميّة، حيث يبلغ نحو 300 لتر في اليوم، في حين أنّ المُستوى العالمي في حدود 150 لترًا في اليوم.

وخلال الرحلة الثامنة للبرنامج المهتم بالبيئة والعناية بها، بمقرّه براس مطبخ، لفت "الحجري" إلى أنّ 99% من مياه الشرب في قطر مُتأتية من محطّات التحلية.

وشدد "الحجري" أيضا على أنّ قضية ترشيد الماء والطاقة من القضايا التي تحظى بأولوية كُبرى في قطر، لافتًا إلى أهمّية التوعية للمُحافظة على هذه الموارد وعدم هدرها.

وقال إنّ ترشيد استهلاك المياه والطاقة يعدّ جزءًا رئيسيًا من رؤية قطر 2030، التي تهدف للوصول لأقلّ نسبة من الهدر لهذه الموارد الحيوية.

وأكّد أن هيئة الأشغال العامة "أشغال" تبذل جهودًا من أجل النزول بمُستويات هدر المياه المنقولة بالأنابيب للمنازل إلى نحو 6%، خاصةً بعد الجهود التي بُذلت لتجديد الشبكة.

ولفت إلى أنّ نسبة الهدر في السنوات السابقة وصلت إلى نحو 30% نتيجة اهتراء الأنابيب، وهي الآن أقلّ بكثير، لافتًا إلى وجود تدرج في الوعي وبعض القوانين التي وضعتها الجهات المعنية لتقليل الهدر".

المصدر | الخليج الجديد + الراية