رئيس وزراء ماليزيا: قطر والصين مهتمتان بأصول «وان.ام.دي.بي» الحكومي

الأحد 2 أغسطس 2015 09:08 ص

قال رئيس وزراء ماليزيا «نجيب عبدالرزاق» إن قطر والصين أبدتا اهتماما بأصول صندوق «وان.ام.دي.بي» (الحكومي) للتنمية المثقل بالديون.

ونقلت «وكالة برناما» أمس السبت عن «نجيب» قوله إن أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» أشار إلى أن جهاز قطر للاستثمار حريص على التعرف على أصول الصندوق وشراء أراض في مشروعه بندر ماليزيا.

ويهدف الصندوق وهو محور تحقيقات فساد لبيع أصول خاصة بوحدته للكهرباء وبيع حقوق التطوير في مشروعات عقارية ضخمة.

وقال «نجيب» إن سفير الصين لدى ماليزيا عبر عن اهتمام بلاده بالصندوق.

ويسعى الصندوق الذي يرأس «نجيب» مجلسه الاستشاري لتقليص ديونه البالغة 11 مليار دولار، وقالت مصادر في يونيو/حزيران إن الصندوق يملك 14 محطة كهرباء قد تصل قيمتها لنحو 18 مليار رنجيت (4.73 مليار دولار).

يشار أن صندوق «وان.ام.دي.بي» الحكومي الماليزي وقع اتفاقا في مايو/أيار الماضي يحصل بموجبه على تمويل قدره مليار دولار من شركة الاستثمارات البترولية الدولية (ايبيك) التابعة لحكومة أبوظبي ووحدتها آبار للاستثمارات.

وقالت وزارة المالية الماليزية في بيان إن المبلغ سيستخدم لسداد قرض قيمته 975 مليون دولار قبل موعد الاستحقاق، وإن تدبير التمويل خطوة رئيسية ضمن خطط لإعادة هيكلة «وان.ام.دي.بي» التي تتكبد خسائر.

وقال «أحمد حسني حنظلة» نائب وزير المالية في بيان «إن الاتفاق خطوة مهمة صوب تقليص مستويات الدين الإجمالية لدى وان.ام.دي.بي».

وقال المسؤول الحكومي إن الوزارة تتوقع تنفيذ خطط إعادة هيكلة «وان.ام.دي.بي» بالكامل بحلول أوائل العام القادم.

وقد استقبل الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» أمير دولة قطر، «محمد نجيب تون عبدالرزاق» رئيس الوزراء الماليزي في مقر إقامته بالعاصمة الماليزية كوالالمبور صباح أول أمس الجمعة.

وتم خلال المقابلة استعراض علاقات التعاون بين البلدين وسبل تنميتها وتطويرها في مختلف المجالات كما تم مناقشة عدد من  القضايا الإقليمية والدولية .

  كلمات مفتاحية

ماليزيا قطر الصين تميم بن حمد

لأول مرة.. قطر تستضيف معرض «صنع في الصين» الأسبوع المقبل

وزير قطر لشؤون الدفاع يلتقي نظيره الماليزي

«ناشيونال إنترست»: لماذا تسعى الصين لتعزيز علاقاتها مع قطر؟