نتنياهو يدرس تنظيم رحلات حج مخفضة من إسرائيل بطيران مباشر للسعودية

الثلاثاء 18 فبراير 2020 12:53 ص

قال موقع "بانيت" الإسرائيلي، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي، المنتهية ولايته، "بنيامين نتنياهو"، يدرس التواصل مع السعودية لتنظيم رحلات حج مخفضة التكلفة للحجاج المسلمين من عرب (إسرائيل) على أن تكون من تل أبيب إلى السعودية عبر طيران مباشر.

الاقتراح الذي يدرسه "نتنياهو" تقدم به رئيس كتلة حزب "الليكود" في الكنيست، "ميكي زوهر"، وقال إنه قدمه إلى "نتنياهو"، وطالبه بالاستفادة من اتصالاته المتطورة، والتي بلورها مؤخرا مع السلطات السعودية، والتي أدت إلى حدوث تقارب بيت الرياض وتل أبيب.

وأضاف "زوهر"، في تصريحات نقلها الموقع الإسرائيلي، أن "حزب الليكود يؤيد حرية العبادة والأديان، وهو يرغب في أن يستطيع كل مواطن إسرائيلي أن يمارس العبادة حسب دينه ومعتقداته".

وتابع: "لذلك فإنني قدمت اقتراحي لرئيس الحكومة على ضوء نجاحه في بلورة اتصالات قريبة مع المملكة العربية السعودية، وأتمنى أن يستفيد من تلك الاتصالات من أجل إتاحة الفرصة أمام الحجاج من مسلمي (إسرائيل) للتوجه إلى السعودية في رحلات مباشرة بسعر معتدل جدا".

وأردف، متحدثا عن السعر المقترح: "أنا اقصد بمبلغ يقدر بحوالي 5000 شيكل تقريبا (1460 دولارا) وليس 30 ألفا (حوالي 9 آلاف دولار) كما عرض مؤخرا".

وعبر رئيس كتلة "الليكود" بالكنيست عن ثقته في أن "نتنياهو "سيولي هذا الموضوع أهمية كبيرة.

وخلال الأشهر الماضية، تطورت باستمرار علاقات سعودية - إسرائيلية شبه رسمية، لكنها لم تخرج إلى العلن على المستوى الرسمي، وإن كانت المؤشرات حول الدفء بين الجانبين تتزايد بشكل سريع في الفضاء الإعلامي والسياسي والنخبوي السعودي، وهي فضاءات باتت تحت سيطرة ولي العهد، الأمير "محمد بن سلمان"، حيث يرى محللون أنه أعطى توجيهات لقادة الرأي والنخب بالمملكة لتهيئة الرأي العام السعودي أمام فكرة تطبيع كامل للعلاقات مع (إسرائيل).

وباستثناء مصر والأردن اللذين يرتبطان بمعاهدتي سلام مع (إسرائيل)، لا تقيم أي دولة عربية أخرى علاقات رسمية معلنة مع دولة الاحتلال.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الإسرائيلية العلاقات الإسرائيلية السعودية

من البرمجيات الخبيثة إلى الصواريخ.. السعودية تكثف وتيرة التطبيع الأمني مع إسرائيل

فلسطينيو 48 عن خطة نتنياهو للحج: نرفض أن نكون أداة للتطبيع

نتنياهو متفاخرا: الإسرائيليون يحلقون فوق السعودية

بعد طلب أمريكي.. السعودية تفتح مجالها الجوي للرحلات الإسرائيلية إلى الإمارات

وزير إسرائيلي يعلن عن اتصالات سرية مع السعودية ويكشف عن طلب لبلاده