الاثنين 30 نوفمبر 2020 07:15 م

قالت وسائل إعلام عبرية إن السعودية منحت تصريحا لشركة "يسرائير" الإسرائيلية لاستخدام مجالها الجوي للوصول إلى الإمارات، بعدما منعت الرياض، خلال الساعات الماضية، منح الإذن لرحلات جوية كانت متجهة من تل أبيب إلى دبي.

وأفاد موقع i24 الإسرائيلي أن إسرائيل طلبت وساطة الولايات المتحدة بعد القرار السعودي، حيث تواصل مسؤولون أمريكيون مع نظرائهم السعوديين، وتم حل مسألة فنية، حيث قال السعوديون إن طلب الإسرائيليين للتصريح لم يتم توجيهه في القنوات الصحيحة، وبعد تلافي المسألة، منح السعوديون التصريحات اللازمة.

ونقل الموقع عن مصدر أمريكي قوله إنه تم حل قضية تصاريح الطيران لشركات الطيران الإسرائيلية في السعودية إلى الإمارات والبحرين بعد محادثات أجراها "جاريد كوشنر" كبير مستشاري الرئيس الأمريكي، ومساعده "آفي بيركوفيتش"، مع كبار المسؤولين السعوديين.

وستغادر رحلة "يسرائير"، الثلاثاء، في العاشرة صباحا بتوقيت القدس، وسيتمتع ركابها بتخفيض كبير في زمن الرحلة التي تصل إلى نحو 3 ساعات.

وفي الرحلات التي لا تمر فوق المجال الجوي للمملكة العربية السعودية، يتسبب المسار في تمديد وقت الرحلة بشكل كبير ويجعلها غير مربحة.

وستكون "يسرائير" أول من يطلق خطا يوميا من رحلتين، حيث ستنضم إليها شركة "أركياع"، اعتبارا من يوم الخميس، بينما ستطلق "إلعال" خطها الخاص بدءا من 9 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات