الثلاثاء 18 فبراير 2020 02:57 ص

تطرح المغنية الفلسطينية "دلال أبو آمنة"، هذا الأسبوع، ألبومها الجديد "نور"، والذي يأخذ طابعا روحانيا خاصا، ويضم أغاني من أشعار كبار المتصوفة.

يأتي إطلاق الألبوم، بالتزامن مع ختام فعاليات القدس عاصمة للثقافة الإسلامية.

وقالت "دلال"، في مؤتمر صحفي في رام الله، الإثنين، إن الألبوم الجديد "رحلة موسيقية مع الشعر الصوفي، تتضمن مقطوعات غنائية متواصلة على مدى 50 دقيقة لشعراء صوفيين مثل ابن عربي وجلال الدين الرومي ورابعة العدوية والحلاج وابن الفارض".

وأضافت: "اخترت مقاطع لجلال الدين الرومي، لأنها مترجمة من الفارسية إلى العربية، وليس لها قافية، لتكون وصلات بين الأغاني، نزولا وصعودا".

وعن فكرة الألبوم، قالت "دلال" الحاصلة مؤخرا على شهادة الدكتوراه في علم الأعصاب، إن الفكرة بدأت قبل 3 سنوات، وإنها قدمت بعض أغانيه مؤخرا في كندا والولايات المتحدة وفرنسا، لكنه سيُطرح الآن في مدينة القدس.

وأضافت أن من بين أسباب اختيارها لشكل ومضمون الألبوم، هو أن "الغناء الصوفي يلقى اليوم قبولا كبيرا بالعالم، وهو ما لمسته بنفسها من خلال العروض التي قدمتها في الغرب".

وتابعت: "هذا التزاوج الروحاني والصوفي يتطلب عمقا في البحث العلمي في علم الدماغ".

وزادت: "عندما دخلت هذا المجال كنت أبحث عن الرابط بين الجسد والروح، ومشروع نور هو الروح".

والألبوم الجديد من ألحان "كنان أبو عفش"، الذي أجرى مداخلة في المؤتمر الصحفي عبر تطبيق "سكايب" من الولايات المتحدة، قال فيها إن "اختيار كلمات أغاني الألبوم ربما استغرق الوقت الأطول في التحضير له، ثم جاءت بعد ذلك مرحلة التلحين والتوزيع".

وعرضت "دلال"، تسجيلا مصورا لإحدى مقطوعات الألبوم تضمن رقصا صوفيا، وقالت: "سيكون جمهور العرض في الحضرة الصوفية".

وأضافت: "العرض الصوفي لا يكتمل المشهد فيه إلا إذا كان الجمهور جزءا من العرض".

و"دلال" من مواليد مدينة الناصرة عام 1983، وهي تهتم بتقديم الأغاني الطربية وإحياء الفلكلور الفلسطيني.

أسست مشروع "يا ستي"، بالاشتراك مع مجموعة من النساء الفلسطينيات لإحياء أغاني الأعراس والحفلات في الأراضي الفلسطينية قديما.

المصدر | الخليج الجديد