البنتاجون: روسيا وتركيا على شفا نزاع عسكري

الأربعاء 19 فبراير 2020 09:37 م

قال المتحدث باسم ​وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) "​شون روبرتسون" إن الروس والأتراك يقتربون من الدخول في نزاع ​عسكري، إلا أنه عن أمله في أن تجد الدولتان حلا لتفادي تلك المواجهة، مرجعا سبب الخلاف إلى "استمرار النظام السوري في مهاجمة شعبه".

وأكد "​روبرتسون" أن بلاده ستواصل الضغط على سوريا حتى توقف اعتداءاتها على إدلب من أجل التوصل إلى حل سياسي.

وفي وقت سابق الأربعاء، قال المتحدث باسم الكرملين "ديمتري بيسكوف" إنّ "روسيا وتركيا تتواصلان لتفادي تصاعد الأوضاع في محافظة إدلب خلال الفترة المقبلة".

وطالب في تصريحات صحفية الطرفين بالالتزام بمذكرة التفاهم الموقعة ضمن اتفاق سوتشي في 2018.

وأشار إلى مكالمة هاتفية "منتظرة خلال الساعات المقبلة" بين الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" ونظيره التركي "رجب طيب أردوغان"، من أجل الحديث حول العملية العسكرية التركية المرتقبة في إدلب.

والأربعاء، قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" إن تنفيذ عملية عسكرية تركية لصد هجوم قوات الحكومة السورية على معاقل المعارضة في شمال غرب سوريا أصبح "مسألة وقت" الآن بعدما أخفقت محادثات مع روسيا في وقف الهجوم.

وفي سبتمبر/أيلول 2018، توصلت تركيا وروسيا إلى اتفاق يقضي بإنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب تُحظر فيها الأعمال العدائية.

لكن منذ ذلك التاريخ، قُتل أكثر من 1800 مدني في هجمات شنها النظام السوري والقوات الروسية، منتهكين بذلك الاتفاق، وتفاهمًا بدأ تنفيذه في 12 يناير/كانون الثاني الماضي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عملية إدلب

أردوغان عن عملية إدلب: يمكن أن نتعاون مع واشنطن على مختلف الصعد