أردوغان عن عملية إدلب: يمكن أن نتعاون مع واشنطن على مختلف الصعد

الأربعاء 19 فبراير 2020 07:20 م

قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" حول تصريحات "ترامب" بشأن التعاون مع تركيا في ملف إدلب: "يمكن أن يكون هناك تضامن بيننا على مختلف الصعد في أي لحظة".

جاء ذلك في معرض إجابته على أسئلة الصحفيين، الأربعاء في العاصمة التركية أنقرة، حول تصريح ترامب الذي قال فيه: "نعمل سوياً مع الرئيس أردوغان بخصوص موضوع إدلب".

ورداً على سؤال حول إمكانية مشاركة سلاح الجو في العملية العسكرية التركية المحتملة على إدلب؟ واسم العملية؟ أجاب "أردوغان": "كما قلت في السابق قد نأتي ذات ليلة على حين غرّة، وهذا يعني إننا نأتي مع كل شيء".

وفي معرض اجابته على سؤال بأن الجانب الروسي يصف العملية التي ستقوم بها تركيا ضد قوات النظام السوري بـ"أسوء سيناريو" قال "أردوغان" "زملائنا الذين أجروا مباحثات مع الروس، لم ينقلوا لي شيء من هذا القبيل، ولا أعتقد أن روسيا ستأخذ مكاناً لها في مثل هذا السيناريو السيء".

وفي وقت سابق الأربعاء، قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" إن انطلاق عملية إدلب بات مسألة وقت، مؤكداً بالقول "ذات ليلة قد نأتي على حين غرّة".

وتواصل قوات النظام السوري مدعومة من الطيران الروسي، والميليشيات الموالية لإيران، هجومها على المدن والبلدات بمناطق خفض التصعيد في إدلب، ما أدى إلى نزوح قرابة مليون سوري نحو الحدود التركية وفق مصادر أممية.

ويعاني آلاف المدنيين النازحين صعوبات في العثور على أماكن تأويهم جراء امتلاء المخيمات في إدلب، وعدم وجود بنى تحتية، في ظل ظروف طقس قاسية، إضافة إلى النقص في المساعدات، وينتظرون تقديم العون لهم.

وفي سبتمبر/أيلول 2018، توصلت تركيا وروسيا إلى اتفاق يقضي بإنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب تُحظر فيها الأعمال العدائية.

لكن، منذ ذلك التاريخ، قُتل أكثر من 1800 مدني في هجمات شنها النظام السوري والقوات الروسية، منتهكين بذلك الاتفاق المذكور، وتفاهم لتثبيته بدأ تنفيذه في 12 يناير/كانون الثاني الماضي.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

عملية إدلب

تركيا: سنواصل إرسال القوات لحماية المدنيين في إدلب

البنتاجون: روسيا وتركيا على شفا نزاع عسكري

أردوغان يطلب دعم فرنسا وألمانيا لإنهاء الأزمة الإنسانية بإدلب