وزير خارجية فلسطين يشيد بموقف السعودية من التطبيع مع إسرائيل

الجمعة 21 فبراير 2020 09:37 ص

أشاد وزير الخارجية الفلسطيني، "رياض المالكي"، بموقف السعودية تجاه التطبيع مع (إسرائيل) قائلا إنه "صدر من السعودية، ما لم يصدر من العرب كلهم بشأن التطبيع مع إسرائيل".

وتحدث "المالكي"، في مقابلة مع شبكة "يورونيوز" الخميس، عن مسألة تطبيع دول عربية عديدة علاقاتها مع (إسرائيل)، قائلا : "للأسف الشديد ما يرشح من تصريحات من إسرائيليين عن علاقات وتطبيع مع دول عربية حتى هذه اللحظة لم يتم نفيها من بعض الدول باستثناء السعودية".

وتابع "قضية التطبيع التي تمارسها بعض البلدان العربية، يمكن وصفها بأنها أسوأ ضرر يتم ممارسته في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني".

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية السعودي، الأمير "فيصل بن فرحان آل سعود"، إن "تطوير العلاقات بين المملكة وإسرائيل، سيكون فقط بعد توقيع اتفاق سلام مع الفلسطينيين"، مضيفا أن "أي اتفاق سلام يجب أن يكون وفقا للشروط الفلسطينية".

جاء ذلك رد على تساؤل لمراسل صحيفة "معاريف" العبرية خلال مؤتمر ميونخ الأمني، حول ما إذا كان من المتوقع حدوث خطوة جديدة بالشرق الأوسط تشمل فتح علاقات رسمية بين السعودية و(إسرائيل)، أو على الأقل التوقيع على اتفاقية "اللا حرب" التي تسعى إليها حكومة تل أبيب.

واقترح الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" حلا للصراع الإسرائيلي-الفلسطيني يقوم على أساس "دولتين" ولكنه يتضمن شروطا صارمة أعلن الفلسطينيون على الفور رفضهم لها.

وحينها، أعلنت الخارجية السعودية، عن "تقديرها" لجهود الرئيس الأمريكي، بشأن "صفقة القرن" المزعومة، داعيةً إلى بدء مفاوضات مباشرة بين الفلسيطنيين والإسرائيليين.

ومنذ وصول ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" إلى السلطة في المملكة، تصاعدت وتيرة الخطوات السعودية نحو التطبيع، لكن الحكومة السعودية دائما ما تنفي القيام بأي خطوات تطبيعية. 

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

التطبيع مع إسرائيل العلاقات السعودية الإسرائيلية تطبيع العلاقات السعودية الإسرائيلية العلاقات الإسرائيلية السعودية

دراسة: النظام التعليمي السعودي يعادي إسرائيل رغم تلميحات التقارب

الإمارات تتبرا من الخيانة: التطبيع لن يكون على حساب فلسطين