حفتر: تركيا وحكومة السراج تستغلان الهدنة لنقل الجنود لطرابلس

الجمعة 21 فبراير 2020 12:59 م

قال قائد قوات شرق ليبيا الجنرال المتقاعد "خليفة حفتر"، إن تركيا وحكومة "فايز السراج" تستغلان "الوقف المؤقت لإطلاق النار" لنقل أعداد كبيرة من الجنود والأسلحة لطرابلس.

ولفت "حفتر" في مقابلة مع وكالة "سبوتنيك" الروسية إلى أن الصبر بدأ بالنفاذ لعدم التزام الأطراف الأخرى بوقف الهدنة وخرقها باستمرار من قبل من أسماهم بـ"العصابات المسلحة".

  • شروط وقف إطلاق النار

وعن وقف إطلاق النار، قال "حفتر" إن "القوات المسلحة تقيم الوضع بطرابلس وتتواصل مع كل الأطراف الدولية، وهي جاهزة لكل الاحتمالات ما لم يقم المجتمع الدولي ودول برلين بتحمل المسؤوليات تجاه (الاحتلال التركي) لبلادنا".

وتابع: "فإذا لم تنجح حوارات جنيف بتحقيق الأمن والسلام لبلادنا وشعبنا ويتم إخراج المرتزقة ويعودوا من حيث تم جلبهم، فبكل تأكيد القوات المسلحة ستقوم بواجبها الوطني والدستوري في حماية مواطنيها وسيادة الدولة وحدودها من الغزو التركي العثماني وأطماع الواهم أردوغان في بلادنا"، على حد قوله.

ودائما ما تتهم تركيا قوات "حفتر" بانتهاك وقف إطلاق النار باستمرار.

وقبل أيام قال وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو" إن "حفتر المتمركز في شرق ليبيا يريد حلا عسكريا، وليس سياسيا للصراع في ليبيا".

وتشن قوات "حفتر"، منذ 4 أبريل/نيسان الماضي، هجوما للسيطرة على العاصمة طرابلس (غرب)، مقر حكومة "الوفاق الوطني" المعترف بها دوليا؛ ما أجهض آنذاك جهودا كانت تبذلها الأمم المتحدة لعقد مؤتمر حوار بين الليبيين.

والشهر الماضي، انعقد مؤتمر دولي في برلين حول ليبيا، بمشاركة 12 دولة، و4 منظمات دولية وإقليمية؛ هي الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي والجامعة العربية، واتفقوا على وقف إطلاق النار، إلا أن هذا الوقف بقي هشا.

المصدر | الخليج الجديد+ سبوتينك

  كلمات مفتاحية

قوات خليفة حفتر اتفاق وقف إطلاق النار

قلق إيطالي من خروقات وقف إطلاق النار في ليبيا

تركيا تربط إرسال قوات إضافية لليبيا بوقف إطلاق النار