الجمعة 21 فبراير 2020 06:58 م

قالت وزارة المالية المصرية، الجمعة، إنها بدأت الإجراءات التمهيدية لطرح أول إصدار حكومي سيادي للسندات الخضراء في السوق العالمية.

وبحسب بيان صادر عن وزارة المالية، فمصر أول دولة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تُصدر السندات الخضراء السيادية؛ بهدف تنويع مصادر التمويل وتوسيع قاعدة المستثمرين بالسوق المصرية.

وأكد وزير المالية المصري "محمد معيط"، أنه تم اختيار أربعة بنوك استثمارية دولية وهي: "Deutsche Bank، Citi bank، HSBC، Credit Agricole"، من بين 17 عرضا لأكبر البنوك الدولية والاستثمارية التي تقدمت للمناقصة العالمية، لتقوم بدور الترويج لإصدار السندات الخضراء.

وقال نائب وزير المالية للسياسات المالية والتطوير المؤسسي، "أحمد كجوك"، إن "إصدار السندات الحكومية الدولية الخضراء يضع مصر على خريطة التمويل المستدام، بما يتوافق مع أهداف التنمية المستدامة وفقا لرؤية (مصر 2030)، على النحو الذي يساعد في خلق هامش مرجعي يساعد في تسعير إصدار السندات الخضراء من جانب القطاع الخاص، وذلك في ظل تزايد التوجه العالمي لسوق السندات الخضراء، وإقبال العديد من الدول على مثل هذه الطروحات، بما يتواكب مع التوجه البيئي العالمي نحو المشروعات الصديقة للبيئة".

والسندات الخضراء أداة تمويل تُستخدم حصيلتها في مشاريع صديقة للبيئة مثل الطاقة الجديدة والمتجددة وكفاءة استهلاك الطاقة.

المصدر | الخليج الجديد