«الحوثي» يعيد هزيمته في عدن لشهر رمضان ويعرض الحل السياسي

الاثنين 3 أغسطس 2015 08:08 ص

اعتبر «عبد الملك الحوثي»، زعيم جماعة (أنصار الله)، المعروفة بـ«الحوثي»، نجاح القوات الموالية للرئيس اليمني، «عبد ربه منصور هادي»، في استعادة عدن، الشهر الماضي، إنجازا «محدودا» لم يتسير لها إلا في ظروف شهر رمضان.

وبينما حث زعيم الحوثيين أنصاره، أمس الأحد، على التصدي لقوات «هادي» والتحالف العربي، بقيادة السعودية، الذي يساندها، أكد أن الحل السياسي للأزمة في اليمن «لايزال ممكنا»، وفق ما نقلت عنه وكالة «رويترز» للأنباء.

وفي خطاب تلفزيوني على الهواء مباشرة، استهدف على ما يبدو رفع الروح المعنوية لقواته، اتهم «عبد الملك الحوثي» أعداءه بالتحالف مع تنظيم «الدولة الإسلامية» ودولة الاحتلال الإسرائيلي في الهجوم على عدن الواقعة، جنوبي البلاد.

وقال «الحوثي» إن سقوط عدن سببه عودة بعض الحوثيين والمقاتلين المتحالفين معهم للبقاء مع أسرهم في نهاية شهر رمضان.

واعتبر أن الحل السياسي للصراع في البلاد لا يزال ممكنا.

وأضاف زعيم الحوثيين في خطابه: «أيها الشعب المظلوم والذي يواجه العدوان ثق بربك واطمئن لواقعك واستمر في ثباتك وصمودك، أنت في الموقف القوي، الموقف المحق وأنت في الطريق التي تكسب فيها العاقبة لصالحك وأنت تخوض معركة الشرف ومعركة الاستقلال ومعركة الحرية والدفاع المقدس المشروع الذي لك فيه الشرعية الدينية والشرعية الإنسانية والشرعية الأخلاقية».

واستعادت الحكومة الشرعية أجزاءً واسعة من محافظة عدن في يوليو/تموز المنصرم بدعم من غارات جوية يشنها منذ مارس/آذار الماضي تحالف عربي، بقيادة السعودية، بغرض إنهاء سيطرة الحوثيين على معظم الأراضي اليمنية، وإعادة الرئيس «عبد ربه منصور هادي» الموجود في السعودية، إلى الحكم.

وقال «الحوثي» في إشارة لشهر رمضان: «العدو في الوقت الذي رمى كل ثقله هناك وطاقاته وإمكاناته مع تراكم الأحداث؛ حيث آلاف الغارات والقصف المستمر، حقق إنجازا محدودا بعد كل هذا الاستنفار لكل تلك الإمكانات الهائلة، واستغل فقط فرصة معينة كانت في ذلك الظرف فرصة مواتية له».

في سياق تطورات الحرب في اليمن على الأرض، قالت وكالة الأنباء السعودية إن مواطنا سعوديا قتل في قصف عبر الحدود من اليمن على جنوب المملكة أمس الأحد.

ونقلت الوكالة عن «علي بن عمير الشهران»، المتحدث الرسمي باسم الدفاع المدني، إن مقذوفا عسكريا سقط على منزل قرب الفجر في محافظة نجران، جنوب غربي المملكة.

وذكر الموقع القديم لوكالة الأنباء اليمنية «سبأ»، الذي يسيطر عليها الحوثيون، أن الحوثيين وحلفاءهم من الجيش الموالي للرئيس السابق، «علي عبد الله صالح» أطلقوا قذائف مدفعية على موقع للجيش السعودي في نجران.

ونقل الموقع عن مصدر، لم يذكر اسمه، إن القصف تسبب في قتل عدد من الجنود السعوديين. ولم يتسن لموقع «الخليج الجديد» التحقق من هذه المعلومات من مصدر مستقل.

وكان نائب الرئيس اليمني رئيس الوزراء، «خالد بحاح»، وصل، أمس الأول السبت، إلى عدن في زيارة تهدف على ما يبدو لتأكيد السيطرة على المدينة الإستراتيجية.

  كلمات مفتاحية

جماعة أنصار الله عبد الملك الحوثي عدن اليمن الحرب في اليمن

التحالف يُنزل 3000 جندي غالبيتهم إماراتيون في عدن

«خالد بحاح» يعود إلى عدن لممارسة مهامه بعد غياب 111 يوما

الحوثيون يتعرضون لانتكاسات جديدة قرب عدن

رئيس الأركان اليمني: استعادة صنعاء من الحوثيين بات قريبا

عن عدن وستالينغراد .. والمغامرة الحوثية

قوة تأمين عدن ... غالبية إماراتية ومشاركة من السعودية ومصر وباكستان

«وول ستريت»: أزمة مالية تعصف بالحوثيين بعد 4 شهور من «الحزم»