السبت 22 فبراير 2020 12:37 م

كشفت وزارة الصحة الإماراتية، عن تشخيص حالتين جديدتين مصابتين بفيروس "كورونا" الجديد تعودان لزائر إيراني وزوجته، ليبلغ إجمالي عدد حالات الإصابة 13 حالة، تم شفاء 3 حالات منها، أعلن عنها سابقا.

وجاء في بيان وزارة الصحة الإماراتية أن الزائر الإيراني عمره (70 عاما) وحالته الصحية غير مستقرة ويتلقى الرعاية في العناية المكثفة وتبين أيضا من خلال الفحص إصابة زوجته (64 عاما).

وأكدت الوزارة أنها تتخذ الإجراءات اللازمة كافة، بما فيها التقصي وفحص المخالطين ومتابعتهم في إطار الخطوات الاحترازية، بالتعاون مع الجهات الصحية بالدولة، وتعزيز آلية الترصد للأمراض من أي جائحات صحية بكفاءة واستدامة لتعزيز الثقة بالإجراءات الوقائية بالتنسيق مع جميع الجهات المعنية بمختلف القطاعات بهدف تسخير القدرات والإمكانيات الوطنية كافة.
 


وكانت الإمارات، كشفت في 29 يناير/كانون الثاني الماضي، عن تسجيل أول إصابة في البلاد.

وأوضحت، في حينها، أن المصابين 4 أفراد من عائلة واحدة قادمة من مدينة ووهان في الصين من أجل السياحة، مضيفة أن حالتهم الصحية "مستقرة" وتحت الملاحظة الطبية.

ولاحقا، تم الإعلان عن الإصابات الأخرى، لأشخاص تحمل الجنسيتيات الصينية والفلبينية.

ويسود تخوف في منطقة الخليج والشام، بعد الإعلان عن تفشي الوباء في إيران بشراسة.

والسبت، أعلنت السلطات الصينية ارتفاع حصيلة الوفيات بسبب فيروس "كورونا" إلى 2347 حالة، بينما تجاوز عدد المصابين 76 ألفا.

ويُعتقد أنّ الفيروس الجديد ظهر للمرة الأولى في سوق بمدينة ووهان تباع فيه حيوانات برية، أواخر ديسمبر/كانون الأول 2019، وانتشر خلال عطلة رأس الصينية الصينية في يناير/كانون الثاني؛ حيث يسافر ملايين الصينيين داخل البلاد وخارجها.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية "حالة طوارئ" على خلفية انتشار الفيروس القاتل، الذي تسبب في حالة هلع عالمية لقدرته على الانتقال من شخص لآخر قبل ظهور أعراضه. 

المصدر | الخليج الجديد