أردوغان: سياساتنا في سوريا وليبيا ليست عبثية أو مغامرة

السبت 22 فبراير 2020 06:29 م

اعتبر الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، السبت، أن تواجد بلاده العسكري في سوريا وليبيا بات ضرورة، وأن الأمر ليس مغامرة أو عبثا، مجددا تأكيده على وجود مقاتلين سوريين أرسلتهم أنقرة إلى ليبيا لقتال قوات الجنرال المتقاعد "خليفة حفتر".

وقال "أردوغان"، في كلمة له خلال مشاركته في مراسم تدشين طريق بري في ولاية إزمير، غربي تركيا: "ذهبنا إلى هناك (ليبيا) مع فرق من الجيش الوطني السوري، ومستمرون في الكفاح في الميادين ضد قوات حفتر".

وأضاف: "لدينا عدد من الشهداء في القتال مع قوات حفتر، ولكن قمنا بالقضاء على عدد من المقاتلين المرتزقة هناك مقابل ذلك".

وتحدث "أردوغان" عن سقوط 100 قتيل، على الأقل، من قوات "حفتر".

ولم يحدد الرئيس التركي هوية القتلى الذين سقطوا في المعارك بليبيا، وهل هم من المقاتلين السوريين أو الأتراك.

لكن التقارير الواردة من ليبيا تشير إلى أن الضباط الأتراك المتواجدين في طرابلس يقومون بمهام لوجيستية واستخباراتية وتدريبية، بينما يتولى مقاتلو المعارضة السورية الأمور في الميدان.

وردا على تساؤلات بعض أطراف المعارضة التركية حول أسباب تواجد تركيا في سوريا وليبيا، شدد "أردوغان" على أن سياسات أنقرة ليست مغامرة ولا خيارا عبثيا.

وأضاف: "إذا تهربنا من خوض النضال في سوريا وليبيا والبحر المتوسط وعموم المنطقة، فإن الثمن سيكون باهظا مستقبلا".

وتدعم تركيا حكومة الوفاق الوطني، التي تعترف بها الأمم المتحدة، وتسيطر على غرب ليبيا، بينما تدعم روسيا والإمارات والسعودية ومصر "حفتر"، الذي يسيطر على شرق ليبيا، وتشن قواته هجوما متعثرا على طرابلس منذ أبريل/نيسان الماضي.

وفي إدلب، تعارض تركيا الحملة العسكرية التي تشنها قوات النظام السوري، مدعومة بروسيا، على المدنيين والمعارضة المسلحة هناك، وتقول إن تكلفة الأمر الإنسانية ستكون باهظة للغاية، وإن ما يحدث من شأنه صناعة أزمة لاجئين كبرى على الحدود التركية تعد خطرا على الأمن القومي لأنقرة.

وأشار "أردوغان" إلى أنه بحث، الجمعة، هاتفيا الوضع في سوريا وليبيا مع نظيريه الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، والروسي "فلاديمير بوتين"، والمستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل"، وأن أنقرة حددت خارطة الطريق التي ستتبعها على ضوء هذه الاتصالات.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية الليبية قوات حفتر

تركيا: صبرنا نفد حيال ممارسات نظام الأسد

أردوغان يعلن مقتل جنديين تركيين في ليبيا

أردوغان يعلن عن لقاء مع بوتين 5 مارس.. ووفد روسي بأنقرة الأربعاء

صحيفة ألمانية: بوتين يدعم حفتر بمرتزقة سوريين