الصدر يستبعد دخول فيروس كورونا العراق

السبت 22 فبراير 2020 11:19 م

أصدر زعيم التيار الصدري في العراق "مقتدى الصدر"، السبت، بيانا دعا فيه إلى التصدي لفيروس "كورونا"، فيما توقع عدم دخوله إلى العراق.

ودعا "الصدر"، في بيان صحفي، أنصاره "للوقاية المعنوية فضلا عن الوقاية الصحية، وضرورة التضرع والدعاء".

وقال: "الوقاية خير من العلاج، وهناك حكمة قديمة فيها الكثير من العبر، وخصوصا أن خطر (الوباء) يكاد يكون قريبا من عراقنا الحبيب.. عن شرقه وغربه وشماله وجنوبه وقى الله الجميع من مخاطره، بما فيهم الشعب الصيني الصديق".

وأضاف: "نعم، يقال والله العالم إن ذلك الوباء لم يدخل إلى الأراضي العراقية، بل وقيل إنه لن يدخل وهذا ما أميل له باطنيا، لكن بشرط الوقاية قبل المداهمة (العلاج)، وقد ينطبق ذلك على الإجراءات الصحية العامة والخاصة وهو واجب الحكومة والمختصين، بل وواجب كل فرد أن يقي نفسه ليقي الآخرين منه".

وتابع "الصدر": "إلا أنني أقصد الوقاية المعنوية بصورة أدق، فكما أن الأمراض وقايتها بالإجراءات الصحية المادية.. فإن لها وقاية معنوية، فليس من المنطقي أن نبقى منتظرين للبلاء ليقع ثم تقع الندامة، فلعل الله تعالى يرسل رسائله إلى الشعب العراقي ليرى ما هم فاعلون؟".

وأردف زعيم التيار الصدري: "أيتضرعون.. ؟ أيرفعون أيديهم بالدعاء..؟ أيكثرون العبادة.. ؟ أيذكرون الله تعالى!؟… أم أنهم وكما هي عادة الأغلب.. التناسي والغفلة والغرة والفترة والقسوة!؟، أيها الناس قوا أنفسكم وأهليكم بلاء لا يصيبن الذين ظلموا منكم خاصة واتقوا الله ولا تكونوا كالذين نسوا الله فأنساهم أنفسهم".

وفي وقت سابق السبت، أعلنت السلطات العراقية، الاشتباه بإصابة مواطن قادم من إيران بفيروس كورونا.

وقال مصدر طبي، إن السلطات الصحية في محافظة ذي قار (جنوبي العراق)، تشتبه في إصابة طالب عراقي، عاد للتو من مدينة قم الإيرانية، بفيروس "كورونا" المستجد.

ولم تعلن الحكومة العراقية عن تسجيل أية إصابة بالفيروس حتى الآن.

وكان العراق، اتخذ جملة تدابير احترازية، إثر تسجيل حالات إصابة ووفيات في الجارة الشرقية إيران، من بينها حظر دخول الإيرانيين إلى البلاد عبر المعابر الحدودية.

كما علقت السلطات رحلات الخطوط الجوية العراقية الحكومية إلى إيران، من مطاري العاصمة بغداد والنجف (جنوب).

والسبت، أعلنت السلطات الصينية ارتفاع حصيلة الوفيات بسبب فيروس "كورونا" إلى 2347 حالة، بينما تجاوز عدد المصابين 76 ألفا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

كورونا مقتدى الصدر

العراق يتخذ إجراءات وقائية بعد كورونا إيران.. ومطالبات بإغلاق الحدود