انطلاق النسخة الـ25 لمعرض مسقط الدولي للكتاب

الأحد 23 فبراير 2020 07:40 ص

أطلقت سلطنة عُمان، السبت، الدورة الخامسة والعشرين، لمعرض مسقط الدولي للكتاب، بمشاركة 946 دار نشر من 32 دولة.

افتتح المعرض رسميا في مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض، مستشار سلطان عمان "شهاب بن طارق آل سعيد"، ووزير الإعلام "عبدالمنعم بن منصور الحسني"، ورئيس اتحاد الناشرين العرب "محمد رشاد"، وعدد من السفراء العرب والأجانب لدى مسقط.

وقال وزير الإعلام في كلمة الافتتاح: "انطلقنا من نزوى، إلى صحار، فصلالة، ثم البريمي، وها هي محافظة مسندم تحط رحالها ضيف شرف معرض مسقط الدولي للكتاب، لتقدم برنامجا حافلا بالمنجز الحضاري العريق، يتجسد في العديد من المحاضرات والندوات والعروض الفنية، طوال أيام هذا المعرض".

وأضاف: "كما يشهد المعرض هذا العام برنامجا ثقافيا مكثفا في شتى صنوف المعرفة، ويقدم برنامجا خاصا للأسرة والطفل، وحلقات عمل متخصصة لفئات ذوي الإعاقة لإبراز إنتاجهم الإبداعي بالتكامل والتنسيق مع المؤسسات المعنية".

ولفت وزير الإعلام العماني، إلى اختيار 25 مبادرة قرائية، من بين أكثر من 150 مبادرة قرائية مؤسسية وفردية، وفق معايير محددة ولجنة تقييمية محايدة، تصل في ختام المعرض إلى 5 مبادرات فائزة، يتم رعايتها طوال عام كامل.

كما دشنت وزارة الإعلام، في حفل الافتتاح، موسوعة "تاريخ عُمان عبر الزمان"، التي تتناول تاريخ السلطنة، منذ عصر ما قبل التاريخ وحتى العصر الحديث.

ومن المقرر أن يستمر المعرض حتى 2 مارس/آذار المقبل، حيث يتيح للجمهور أكثر من 550 ألف عنوان، بزيادة 50 ألف عنوان عن العام الماضي.

ويتخذ المعرض هذا العام سلطان عمان الراحل "قابوس بن سعيد"، باعتباره "الشخصية المحورية" في البرنامج الثقافي لدورته الحالية.

كما سيتخذ محافظة مسندم "ضيف شرف" نسخة هذا العام.

ويضم البرنامج الثقافي لدورة المعرض هذا العام 86 فعالية ثقافية، منها 15 ندوة و11 محاضرة و7 أمسيات شعرية و10 جلسات حوارية و31 ورشة عمل و10عروض تقديمية وثقافية وأدبية، بحسب وكيل وزارة التراث والثقافة حمد بن هلال المعمري.

وتشارك في المعرض 24 جهة حكومية وخاصة ومؤسسات مجتمع مدني.

ويكرم المعرض ثلاث شخصيات عمانية ساهمت في إثراء المشهد الثقافي العماني بإنتاجاتها، وذلك في مجالات: الدراسات المسرحية، التصوير الضوئي، وأدب الطفل.

ويعد معرض مسقط الدولي للكتاب، ضمن أفضل المعارض العربية من ناحية القوة الشرائية الفردية والإقبال الجماهيري، وتقديم الامتيازات والتسهيلات للمشاركين، ويصنف كواحد من المعارض الداعمة لحركة النشر والتوزيع حول العالم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

معرض مسقط الدولي للكتاب معرض مسقط معرض كتاب

اختتام أعمال الدورة الـ20 لمعرض مسقط الدولي للكتاب