كورونا.. وفاة 2592 صينيا وإصابات بكوريا وإجراءات مشددة بإيران

الاثنين 24 فبراير 2020 08:59 ص

ارتفعت حصيلة الوفيات الناتجة عن فيروس "كورونا" المستجد، في البر الصيني إلى 2592، بعد إعلان الحكومة وفاة 150 شخصا، جميعهم ما عدا واحدا في مقاطعة هوباي، البؤرة التي انتشر منها الفيروس.

وتمثّل هذه الحصيلة ارتفاعاً كبيراً، بالمقارنة مع تلك المسجّلة، الأحد، حين توفيّ 97 شخصاً بالفيروس.

وبذلك، يصل إجمالي عدد الوفيات عالميًا، بسبب الإصابة بالمرض، الذي بدأ في الانتشار في ديسمبر/كانون الأول الماضي، إلى 2619 حالة وفاة.

وأكدت لجنة الصحة الوطنية الصينية، الإثنين، تسجيل 409 إصابات جديدة، ما يرفع الإصابات إلى 77 ألفا و159 حالة.

وتمثّل حصيلة الإصابات الجديدة، انخفاضاً بنسبة الثلث تقريباً، بالمقارنة مع عدد الإصابات التي سجّلت الأحد، وناهز حوالى 650 إصابة.

ويبلغ العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمرض حول العالم نحو 79 ألفا و356 حالة.

وحصلت غالبية الوفيات والإصابات في مدينة ووهان عاصمة مقاطعة هوباي، حيث ظهر الفيروس للمرة الأولى.

وأعداد الإصابات اليومية الجديدة في الصين، باتت أقل بكثير مقارنة بالفترة الأولى من انتشار الفيروس.

كوريا الجنوبية

وفي كوريا الجنوبية، ثاني أكبر بؤرة للفيروس، سجلت السلطات 161 حالة إصابة جديدة، لترتفع الحصيلة إلى 763 حالة.

وأوضحت السلطات الصحية الكورية الجنوبية، أن 129 حالة جديدة من إجمالي الحالات الجديدة، مرتبطة بكنيسة شينتشونجي في مدينة ديغو الكبرى، التي تبعد حوالي 300 كلم من جنوب شرق سيول.

كما أعلنت السلطات، عن حالة وفاة جديدة، لترتفع حصيلة الوفيات إلى 7 أشخاص.

إيران

وفي إيران، كشفت وزارة الصحة، عن 15 حالة إصابة جديدة بـ"كورونا"، ليبلغ مجموع حالات الإصابة 43.

كما كشفت عن وفاة 3 مصابين، ليرتفع عدد الضحايا إلى 8 أشخاص.

ومع ارتفاع عدد الإصابات والضحايا، زادت السلطات الإيرانية من تدابيرها الوقائية، إذ أعلنت إغلاق الجامعات والمدارس في 10 محافظات أصبحت عرضة لانتشار الفيروس.

كما أعلنت وزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي، عن إيقاف العروض الفنية، وإغلاق دور السينما والمسارح حتى السبت المقبل.

وأغلقت السلطات كافة المتاحف لمدة 10 أيام، كما أعلنت لجنة "مكافحة انتشار كورونا في الرياضة"، التي شكلها اتحاد الطب الرياضي الإيراني، إلغاء الأحداث الرياضية لمدة 10 أيام للحفاظ على صحة الرياضيين والعاملين والجماهير.

وذكرت منظمة "التاكسيات"، التابعة لبلدية طهران، تغيير آلية دفع الأجرة إلى الآلية الإلكترونية، واستبدال الدفع بالأوراق النقدية إلى الطرق الإلكترونية، معتبرة أن ذلك "أحد أهم الطرق الاحترازية للوقاية من انتشار فيروس كورونا".

وأعلنت المنظمة أن البنية التحتية للدفع الآلي متوفرة في معظم خطوط أسطول النقل داخل العاصمة، داعية المواطنين إلى استخدامها بدلا من الدفع عبر الأوراق النقدية.

مؤامرة الأعداء

من جانبه، ربط المرشد الإيراني "علي خامنئي"، بين "كورونا" وما وصفه بـ"مؤامرة الأعداء"، معتبرا أن "أعداء" إيران حاولوا تضخيم الحملات الدعائية لترهيب الإيرانيين وثنيهم عن المشاركة في الانتخابات التشريعية".

وأجريت الانتخابات البرلمانية في إيران، الجمعة، وشهدت مشاركة بنسبة 42%، حسب بيانات رسمية.

ووجه "خامنئي" الشكر إلى الشعب الإيراني، بسبب "تألّقه المثالي في امتحان الانتخابات العظيم وإحباط استغلال الأعداء للفرص والدعاية الإعلاميّة الشّاملة"، على حد تعبيره.

وأضاف أن "هذه البروباجندا انطلقت منذ عدة أشهر، وتكثفت مع اقتراب موعد الانتخابات، ولم يتوانوا خلال اليومين الأخيرين عن استغلال أدنى فرصة، وتحجّجوا بمرض وفيروس من أجل ثني الناس عن المشاركة في الانتخابات".

واكتشفت أولى حالات الإصابة بـ"كورونا" في إيران، الأربعاء الماضي، في مدينة قم، على بعد 110 كلم من العاصمة طهران، وانتقل منها إلى مدن ومحافظات أخرى، وتؤكد السلطات أن طريقة انتقال الفيروس إلى قم غير واضحة بعد.

وأعلنت عدد من الدول عن وقف حركة الطيران والملاحة البحرية مع إيران بصورة مؤقتة، على خلفية ارتفاع عدد الإصابات بالفيروس، ومن بينها الكويت والأردن وتركيا وباكستان وأفغانستان والعراق.

وسبق أن قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية "تيدروس أدهانوم غيبرييسوس"، إن "قلقنا الأكبر يكمن في إمكانية انتشار الفيروس في البلدان المختلفة"، في وقت حذرت هيئة المراقبة الدولية من أن العديد من الدول غير مستعدة لمواجهة الوباء.

ويُعتقد أن الفيروس ظهر للمرة الأولى في مدينة ووهان الصينية، أواخر ديسمبر/كانون الأول 2019، في سوق لبيع الحيوانات البرية والمأكولات البحرية، وانتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين الصينيين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير/كانون الثاني.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كورونا فيروس كورونا إصابات كورونا وفيات كورونا

احترس.. تلك العلامات المبكرة للإصابة بكورونا القاتل

برلماني إيراني يعلن وفاة 50 شخصا بكورونا.. والصحة تنفي

أبل ما تزال تخطط لإطلاق هاتفها منخفض التكلفة رغم مخاوف كورونا

الصحة العالمية تحذر من وباء عالمي محتمل بسبب كورونا

الإمارات تحظر السفر إلى إيران وتايلاند بسبب كورونا